بعد سلالة كورونا الجديدة.. هذه الدول العربية علّقت رحلاتها مع بريطانيا

وكالات – مصدر الإخبارية

بعد إعلان بريطانيا أمس الأحد عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، أقدمت عدة دول عربية على وقف كافة الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة، سعياً لمنع وصول السلالة المتحورة الجديدة لها.

فقد أصدرت السلطات السودانية، قرارا بمنع دخول المسافرين من بريطانيا وهولندا وجنوب إفريقيا، ليتبعها إعلان وزير الإعلام الأردني والمتحدث باسم الحكومة، علي العايد، بوقف كافة الرحلات مع بريطانيا، في إطار الإجراءات الاحترازية.

فيما يسري قرار وقف الرحلات بين بريطانيا والأردن، اعتبارا من اليوم وحتى الثالث من يناير المقبل، بينما تثيرُ السلالة الجديدة مخاوف بشأن تفاقم الوباء.

كما قررت السعودية تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين إلا في الحالات الاستثنائية مؤقتا لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعا آخر.

وفي نفس الوقت تستعد سلطنة عمان لإغلاق حدودها البرية والجوية والبحرية، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح الثلاثاء ولمدة أسبوع، من أجل مواجهة النسخة المتحورة من الفيروس.

كما حظرت المغرب كافة الرحلات مع بريطانيا، بسبب ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وبعد إعلان بريطانيا المقلق ظهر أيضا في جنوب إفريقيا نسخة مماثلة من السلالة البريطانية، وتم العثور عليها لدى 90 في المئة من العينات التي خضعت لتحليل المتواليات الجينية، منذ منتصف نوفمبر الماضي.

في حين يشعر العلماء بقلق إزاء الطفرة، لكنهم يقولون إنها لم تكن أمرا مفاجئا، بل متوقعا، لاسيما أن الباحثين رصدوا الآلاف من التغييرات المجهرية في الفيروس وهو يجوب العالم بأكمله.

اقرأ أيضا: صدمة بشأن كورونا.. السلالة الجديدة للفيروس تخرج عن السيطرة!

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، استدعى كبار الوزراء، لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من فيروس كورونا توصف بأنها أسهل قدرة على الانتشار، حسبما ذكرت صحيفة “التلغراف” البريطانية.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين من الحكومة يتوقعون إقرار لقاح للوقاية من كوفيد-19 طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد يوم 28 أو 29 ديسمبر، مما قد يسهم في تسريع حملة التطعيم.

وأعلن جونسون عن إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق إنجلترا اعتبارا من الأحد، ما يعني عدم إمكانية اجتماع العائلات خلال عيد الميلاد.