بعد جدل حوله.. أوروبا تسمح باستخدام لقاح “فايزر” المضاد لكورونا

6
وكالات – مصدر الإخبارية

سمحت الوكالة الأوروبية للأدوية باستخدام لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا، والذي أنتجته شركتا فايزر وبايونتيك، مما يمهد للبدء بحملات التلقيح في الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام.

من جهتها قالت المديرة العامة للوكالة إيمير كوك في تصريح اليوم الاثنين: “يسرني أن أعلن أن اللجنة العلمية للوكالة الأوروبية للأدوية اجتمعت اليوم (الاثنين)، ووافقت على السماح بطرح اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبايونتيك في سوق الاتحاد الأوروبي”.

يأتي ذلك في وقت تواردت فبه الأخبار من حول العالم لاسيما في بريطانيا، حول ظهور سلالة كورونا الجديدة، الأمر الذي فاقم قلق علماء الأوبئة ، ووضع بريطانيا في عزلة بعد حظر دول عدة السفر منها وإليها خوفاً من انتشار السلالة الجديدة، ما هي هذه السلالة الجديدة لكورونا وما الذي نعرفه عنها حتى الآن؟

اقرأ المزيد: سلالة كورونا الجديدة .. هذه التفاصيل التي نعرفها حتى الآن

بدورها قالت منطمة الصحة العالمية عبر تويتر إنها على اتصال مع مسؤولين بريطانيين حول الموضوع.

وأوضحت المنظمة أن المملكة المتحدة تطلعها على المعلومات المستقاة من دراسات جديدة حول السلالة الجديدة للفيروس، وإن المنظمة ستطلع الدول الأعضاء والمواطنين على أي معلومات جديدة تتوفر حول خاصيات الفيروس الجديد وما يترتب عليها.

ورغم عدم وضوح الوضع إلا أن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قال إن السلالة الجديدة للفيروس قد تكون أسرع انتشارا بنسبة 70 في المئة.

وقال المسؤولون إنه لا دليل على أن السلالة الجديدة أشد فتكا وتسبب حالات وفاة أكثر أو أن تأثير اللقاح عليها مختلف.

وقال البروفيسور، كريس ويتي، كبير مسؤولي القطاع الطبي: ” أعتقد أن هذا الوضع سيزيد الأمور تعقيدا ، لكن هناك أمورا تبعث على التفاؤل ببدء حملة التطعيم، على فرض أن اللقاح فعال مع فصيلة الفيروس هذه أيضا”.