ظاهرة فلكيّة- علم الفلك والنجوم

تحدث مرة كل 20 عام.. العالم يترقّب مشاهدة أغرب ظاهرة فلكيّة

منوعات-مصدر الاخبارية

دعا المركز الدولي للفلك، المواطنين بكل مكان في العالم، للحرص على مشاهدة أغرب ظاهرة فلكيّة نادرة الحدوث سيشهدها العالم مساء اليوم الإثنين، حيث سيقترب كوكب المشتري من كوكب زحل، بشكلٍ يمكن ملاحظته بالعين المجردة.

وقال المركز في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني إن ندرة الظاهرة تأتي من كون “كوكب المشتري يحتاج إلى 12 سنة ليدور دورة واحدة حول الشمس، في حين أن كوكب زحل يحتاج إلى 30 سنة، فهذا يعني أن كلا الكوكبين بالنسبة لنا يقتربان من بعضهما البعض مرة كل 20 سنة”.

ولفت المركز إلى أن “آخر مرة حدث فيها الاقتران وهو أغرب ظاهرة فلكيّة قد تحدث  بمثل هذا الشكل قبل حوالي 400 عام، ولكن المفارقة أن ذلك الاقتران لم يكن مشاهداً إلا من المناطق القريبة من خط الاستواء، لأن المشتري وزحل كانا قريبين من الشمس، وعليه يمكن القول بأن آخر اقتران مماثل أمكنت مشاهدته من غالبية مناطق الكرة الأرضية كان قبل 800 عام”.

وأشار إلى أن “الاقتران المماثل القادم للكوكبين سيكون عام 2080 م، والذي يليه عام 2417 م بمشيئة الله”.

والجدير ذكره، أن كوكبي المشتري وزحل أجرام لامعة جداً يمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة حتى من داخل المدن الملوثة ضوئياً، فكوكب المشتري هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة، وكذلك فإن كوكب زحل من ألمع الأجرام السماوية.

وبحسب بيان المركز، لضمان مشاهدة هذا الحدث، عزيزي القارئ، “انظر إلى جهة الغرب فور حلول الظلام، وستلاحظ جرما أبيض لامعاً جداً فوق الأفق الغربي هذا هو كوكب المشتري، ويعلوه جرم آخر لامع ذهبي اللون هذا هو كوكب زحل”.

ووجه المركز الدولي نصيحة، لعشّاق الفلك، دعاهم فيها “للحرص على الرصد من مكان أفقه الغربي مكشوف، فالكوكبان قريبان نسبيا من الأفق، وقد تحجبه البنايات أو المرتفعات”.

وأضاف “لا تتأخر كثيراً بعد حلول الظلام، فهما سيغيبان بعد حوالي ساعتين ونصف من غروب الشمس، واحرص على الرصد من مكان غير مغبر أو غائم، فهذه قد تحجب أو تضعف الرؤية.

Exit mobile version