الشؤون المدنية تكشف موعد وصول لقاحات كورونا لفلسطين

رام الله-مصدر الاخبارية

كشف  وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ مساء الأحد بأن السلطة على اتصال ومشاورات مع عدد من الشركات الطبية والدول حول العالم في محاولة للحصول على مخزون من اللقاحات ضد كورونا.

وقال حسين الشيخ  خلال تحديثه  للقناة 20 صباح اليوم: “إن السلطة الفلسطينية في تنسيق كامل وعلى مستويات عالية مع وزارة صحة الاحتلال في كل ما يتعلق بمكافحة كورونا وإدخال المعدات الطبية وحملة التطعيم التي تنتظر السلطة الفلسطينية إجراؤها”.

وأضاف “نأمل أن تتمكن السلطة الفلسطينية في المستقبل القريب من تخزين ما يكفي من اللقاحات للسكان المحليين “، لكن بحسب  الشيخ أن مختلف المسؤولين يثير القلق في الهيئة  من عدم قدرة السلطة على تغطية تكاليف اللقاحات ، حيث إن سعر جرعة واحدة من لقاح فايزر 20 دولارًا ، وسعر اللقاح “الحديث” يتراوح بين 25 و 35 دولارًا. دولار لكل وجبة.

وأورد على لسان  مصدر في وزارة الصحة في رام الله  قال : “نحن في حالة من الغموض وليس واضحا متى ستصل اللقاحات وما إذا كانت ستصل بكميات كافية لإحداث تغيير في الوضع القائم”.

وأوضح  أن  وزارة الصحة الفلسطينية  قالت الأسبوع الماضي ، إنه من المتوقع وصول أربعة ملايين جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك”، بحلول نهاية العام ، وأن الشحنة الأولى تحتوي على 150 ألف حقنة من اللقاح الروسي ستصل خلال الأسابيع المقبلة.

وتوقع أيضًا أن تأتي جرعات اللقاح الإضافية من منظمة الصحة العالمية ومن الدول الدولية وشركات الأدوية ، لكن لا يزال من غير الواضح الشركات الأخرى التي ستقدم اللقاحات للسلطة الفلسطينية ، أو ما إذا كانت إسرائيل ستفعل ذلك.