أبو وردة : نسبة إصابات كورونا بغزة تتراوح ما بين 30% إلى 45 % من العينات

غزة-مصدر الإخبارية

صرح  مستشار وزيرة الصحة في قطاع غزة فتحي أبو وردة بأن نسبة الإصابات بفيروس “كورونا” في القطاع تتراوح ما بين 30% إلى 45% من العينات المسحوبة. مشددًا على خطورة الوضع الصحي في القطاع، خاصة ارتفاع عدد الوفيات والإصابات الحرجة والخطيرة.

وقال أبو وردة، في حديث لإذاعة محلية تابعتها مصدر الاخبارية ، مساء اليوم الأحد:  “إن عدد الإصابات الحرجة والخطيرة في القطاع بلغت 238 إصابة، بينها 62 إصابة على أجهزة التنفس الاصطناعي من أصل 350 مصابا بالفيروس يخضعون للعلاج في المستشفيات”.

وأشار إلى أن القدرة الاستيعابية في مستشفيات القطاع تبلغ 500 سرير و170 وحدة عناية مكثفة، منها 60 سريرا مشغولا حاليا.

فيما أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة صباح الأحد عن تسجيل 12 حالة وفاة جراء الاصابة بفيروس كورونا، و560 إصابة جديدة بالفيروس .

وفي ذات السياق ذكرت وزارة  الصحة بغزة خلال ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا إنه تم إجراء 1754 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، وتعافي 478 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وبذلك يبلغ الإجمالي التراكمي للمصابين:33594 اصابة منها: الحالات النشطة 2882 حالة، المتعافين 23452 حالة، الوفيات 260 حالة وفاة، الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 347 حالة، الحالات الخطيرة والحرجة 238 حالة.

وفي ذات السياق  قال  مدير دائرة الطب الوقائي، بوزارة الصحة بغزة د. مجدي ضهير، خلال تصريحات صحفية له مساء السبت “إنّ 40% من الأشخاص المصابين لا تظهر عليهم الأعراض لكن يكونوا سببا لنقل العدوى،  ومن المرجح أن تشهد لأسابيع الثلاثة المقبلة مرحلة حرجة جدا في انتشار هذا الوباء ، فنحن الآن في قمة التفشي، ونعتبر أنّ غزة الآن في ذروة الخطورة”.

وتابع ضهير :” عدد الحالات المصابة في فيروس كورونا، في ازدياد مستمر، والخشية من إصابة أعداد ضخمة لدرجة أنّ لا نستطيع السيطرة عليها خلال الأسابيع الثلاثة القادمة”.

وأشار إلى أنّ قطاع غزة يحتوي على ما يقارب الـ 8-10 آلاف حالة تقريبًا، تحتاج إلى فحص فيروس كورونا، ولفت إلى تمكّن الوزارة في غزة، من زيادة قدرة إنتاج المختبر بحيث يُجري 3000 فحصًا يوميًا، ومن 8-10 آلاف حالة تحتاج لفحص.