فيديو| السيول تدمّر محاصيل شمال غزة والمزارعون يتكبّدون خسائر فادحة

غزة – مصدر الإخبارية

قام عدد من المسؤولين في المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني اليوم الأحد بجولة تفقدية للأراضي الزراعية شمال قطاع غزة، والتي تأثرت بالمنخفض الجوي الأخير الذي ضرب البلاد وألحق ضرراً كبيراً بالمزارعين.

المزارع عماد الرحلي من منطقة أبو حالوب الزراعية شمال القطاع تحدث عن أثر المنخفض الجوي وكيف غطت السيول محصولي التوت والبازيلاء الذي دفع كل ما يملك لزراعتها.

وقال الراحلي لـ”مصدر الإخبارية” إن المنخفض سبب دماراً كبيراً على المزرعين خاصة وأنهم وقعوا شيكات على أنفسهم، في حين تتكر هذه المأساة كل ثلاث سنوات ولا أحد ينظر لهم بعين الاعتبار.

وتابع:” زرعت محصولي البازيلا والتوت ونعمل يومياًُ على مراعاة المحاصيل، فتأتي السيول لتضيع كل تعبنا مرة واحدة، ليكون دمار من الاحتلال ودمار السيول”.

وطالب الراحلي كل المسؤولين بمتابعة هذه الأزمة، مشيراً إلى تقديم بلدية بيت لاهيا مساعدات متواضعة ولكانها لا تكفي لحل المشكلة بشكل كامل.

بدوره لفت أدهم البسيوني المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن هذه الجولة تأتي للوقوف لجانب المزارع، حيث أن المؤسسات الحكومية وغير الحكومية سارعت في الوقوف لجانب المزارعين ومحاولة جلب الدعم لهم.

وأكد البسيوني لمصدر الإخبارية أن الخسائر التي تكبدها المزارعين تقدر بمليون دولار، وأن تعويضها يجب أن يتوفر من خلال مشاريع تأهيلية للأراضي الزراعية.

وبيّن البسيوني أن الكميات الكبيرة من الأمطار في منطقة بيت لاهيا بلغت 158(ملم)، حيث عجزت الأراضي عن استيعابها، ما أدى لانجراف الأتربة والرمال نحو المزروعات وتلفها.

رئيس بلدية بيت لاهيا شمال غزة عماد العطار أوضح أن البلدية قامت بتلبية استغاثة المزارعين والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني لتوفير آليات للحد من الضرر الواقع وتوفير بعض المعدات لمساعدتهم.

وأشار العطار إلى أن البلدية معداتها وآلياتها لتسوية الأراضي والشوارع الزراعية بمساحة 35 كيلو طولي ولا زال العمل مستمر.

واستأنف:” تشتهر بيت لاهيا بالزراعة وهناك 16 ألف دونم، تضرر منها 560 دونم، حيث تضرر 185 دونم بشكل كلي، 25 منها غمرت بالكامل بالرمال و160 بالمياه والرمال حسب وزارة الزراعة”.

واكد العطار على المزارعين بضرورة حفر برك امتصاصية بمعدل 10 متر، مشيراً إلى أن البلدية ستنشئ برك تجميعية لللمياه النائجة عن تجمع الأمطار.