فوائد فيتامين D فيروس كوورنا

دراسات وأبحاث تشكك بفعالية فيتامينD الوقائيّة من فيروس كورونا

صحة-مصدر الاخبارية

كشفت أدلة جديدة لدراسات وأبحاث علمية حول العالم قامت بمراجعة تحليلية دقيقة، أنه لا توجد أدلة كافية على أن تناول فيتامين D يمكن أن يمنع أو يعالج فيروس كورونا المستجد كوفيد -19.

وقام بهذه المراجعة فريق من الخبراء تحت قيادة الهيئة الصحية الوطنية البريطانية، مؤكدين عدم وجود تجارب كافية عن علاقة الفيتامين  بالوقاية أو علاج فيروس كورونا، وفق ما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ووجدت نتائج أغلب الدراسات السابقة، أن عددا هائلا من الأشخاص الذين يصابون بـ فيروس كورونا المستجد Covid-19 ليس لديهم ما يكفي من فيتامين D في أجسامهم، وغالبا ما يعاني بشدة المرضى الذين لديهم نقص في هذا الفيتامين بشكل كبير.

وأفاد الباحثون في المراجعة الأخيرة، بأنهم لم يتمكنوا حتى الآن من تحديد ما إذا كان نقص فيتامين D هو من جعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالفيروس أو ما إذا كان التوعك يتسبب في انخفاض مستويات فيتامينD.

ورغم ذلك، حث الدكتور بول كريسب مدير مركز الإرشادات في المعهد الوطني للصحة البريطاني، الناس على تناول المكملات الغذائية خاصة فيتامين D في الخريف والشتاء نظرا لأهميتها للصحة العامة.

وينصح الباحثون كبار السن من البريطانيين والأشخاص ذوي البشرة الداكنة بتناول فيتامين D على مدار العام لأنهم أكثر عرضة لنقصه، وذلك لتعزيز جهاز المناعة الخاص بهم، والعمل على تقوية عظامهم.

وقبل عدة أشهر جرى اتفاق بين العلماء والباحثين في مجال الفيروسات على أن نقص مخزون فيتامين “د” الشائع لدى كبار السن، يعتبر عامل خطر يزيد من فرصة الإصابة بفيروس كورونا المستجد بشكل واضح، حسب مجلة “تراست ماي سايانس” العلمية.

غير أنه وفقاً لدراسة حديثة أجريت على 216 مريضًا في المستشفى، وجد الباحثون أن أكثر من 80٪ منهم يعانون من نقص فيتامين (د). ولوحظ أن هذا النقص أكثر انتشارًا لدى الرجال منه لدى النساء.

من جهة أخرى لم يتوصل الباحثون العاملون ضمن فريق الدراسة الجديدةالتي نشرتها مجلة طب الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، إلى أي صلة بين شدة خطورة المرض ومستويات فيتامين (د) لدى المرضى، حسبما تشير مجلة “تراست ماي ساينس” العلمية.

وأوضحت الدراسة التي أجريت في مستشفى جامعة “ماركي دي فالديسيلا”، حسب المجلة العلمية ذاتها، أن فيتامين “د” هو هرمون تفرزه الكلى يتحكم في تركيز الكالسيوم في الدم ويؤثر على جهاز المناعة. ودائما ما يتم ربط نقص فيتامين (د) بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، خاصة المرتبطة منها بأمراض جهاز المناعة والالتهابات.

ويشكل تناول عقاقير بها فيتامين “د”، حسب مؤلفي الدراسة، أحد طرق الوقاية من الفيروس بالنسبة للأشخاص المصابين بنقص حاد في فيتامين “د”، ويمثل أيضا طريقة لمجابهة حدة الإصابة، وخصوصا بالنسبة للمسنين والمقيمين في دور الرعاية الخاصة.

كما أبرزت الدراسة حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام، و أظهرت أن الرجال لديهم مستويات فيتامين “د” أقل من النساء المرضى الذين أصيبوا بفيروس كوفيد 19.

وفي نفس الصدد، تطرق موقع “بيزنيس إنسايدر” الألماني لدراسة أخرى أجريت في إيطاليا في آب/ أغسطس 2020، أظهرت أن حوالي 42 في المئة من المرضى بكورونا، الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين (د) ماتوا بعد عشرة أيام في المستشفى. في المقابل، توفي خمسة في المئة فقط من المرضى بالفيروس نفسه الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين (د).

 

Exit mobile version