الصحة العالمية تسجل 76.2 مليون حالة وفاة بكورونا ومبادرة لتوفير ملياري لقاح للدول الفقيرة

وكالات – مصدر الإخبارية 

أظهر موقع الصحة العالمية اليوم السبت، أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم تجاوز 76.2 مليون بينما عدد الوفيات وصل إلى مليون 681 ألف حالة وفاة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع ” worldometers” عند الساعة 7:40 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 76,013,306، أما عدد الوفيات وصل إلى 1,681,253.

وتتصدر الولايات المتحدة، بحسب موع منظمة الصحة العالمية دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وروسيا وفرنسا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وألمانيا والمكسيك وبولندا وإيران.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك وإيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا.

وأكد مرصد تتبع (كوفيد-19) في الولايات المتحدة، أن هناك حاليا 101 ألف و190 مصابا بكورونا يتلقون العلاج في المستشفيات في الولايات المتّحدة.

وسجلت السلطات الصحية في روسيا لأول مرة أكثر من 29 ألف إصابة بالوباء خلال 24 ساعة الماضية، و457 وفاة جديدة مقابل 508 وفيات في اليوم السابق، فيما تماثل 21342 مريضا للشفاء.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

ومساء أمس الجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية وتحالف اللقاحات (غافي) المتعاون معها اللذان وضعا آلية لتوزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا في الدول الفقيرة، أنهما يتوقعان إرسال أولى الجرعات إلى هذه الدول في الربع الأول من العام 2021.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، إن هذه الآلية المسماة “كوفاكس” (أو ما معناه الوصول العالمي للقاح المضاد لكوفيد-19) “ضمنت الحصول على قرابة ملياري” جرعة حتى الآن.

ووفرت المبادرة بقيادة الأمم المتحدة لمشاركة لقاحات كورونا بشكل عادل بين الدول الفقيرة والغنية ما يقرب من ملياري جرعة وسيتم تقديمها إلى 92 دولة نامية، وتعادل هذه الحصة متوسط حجم المجموعات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بكورونا.

ويأتي هذا الإعلان فيما أطلقت دول عدة في الأيام الأخيرة حملاتها للتلقيح ضد فيروس كورونا، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.