الصحة العالمية تتوقع وصول لقاح كورونا للدول الفقيرة بداية العام القادم

وكالات-مصدر الاخبارية

توقعت منظمة الصحة العالمية  وتحالف اللقاحات”غافي”المتعاون معها إرسال أولى الجرعات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى الدول الفقيرة في الربع الأول من العام 2021.

وأعلنت المنظمة وتحالف اللقاحات “غافي”  في بيان لها اليوم الجمعة، أنه بات ممكناً “التحضير لأولى عمليات تسليم اللقاحات خلال الربع الأول من العام 2021، إذ إن القسم الأول من الجرعات – وهو كاف لحماية العاملين في القطاع الصحي والخدمات الاجتماعية – سيُسلّم خلال الفصل الأول من العام 2021 لكل الاقتصادات المشاركة (في آلية كوفاكس) التي طلبت جرعات في هذه المهلة”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إن هذه الآلية -المسماة “كوفاكس” (أو ما معناه الوصول العالمي للقاح المضاد لكوفيد-19)- “حصلت على قرابة ملياري” جرعة، كانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة وتحالف اللقاحات قد وضعا آلية لتوزيع اللقاحات المضادة للفيروس على الدول الفقيرة.

ووضعت منظمة الصحة العالمية هدفاً بأن تحصل بحلول العام 2021 على ملياري جرعة لا تزال في طور الإنتاج لصالح 190 دولة مشاركة في آلية كوفاكس، وستُجرى عمليات تسليم لقاحات أخرى لكافة المشاركين خلال الفصل الثاني من العام 2021، والهدف هو تأمين جرعات لما يصل إلى 20% من السكان في الدول المشاركة قبل نهاية العام، وفق ما جاء في البيان.

وأضاف “إعلانات اليوم تقدم أوضح مسار حتى الآن لإنهاء المرحلة الحادة من الوباء عبر حماية الشعوب الأكثر ضعفاً في العالم كله”، وسيتمّ في العام 2022 توفير جرعات إضافية تسمح ببلوغ مستويات أعلى من الحماية.

وأشارت المنظمتان الشريكتان إلى أن عمليات تسليم اللقاحات تعتمد على عوامل عدة، بما في ذلك موافقة الهيئات الناظمة وحالة الجهوزية في الدول، وبدأت الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا حملات عامة لتوزيع لقاح أنتجته شركتا “فايزر” و”بيونتك”.