استطلاع: 88% من العرب يرفضون اعتراف بلدانهم بـ”إسرائيل”

الدوحة – مصدر الإخبارية

بيّن استطلاع للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة أن 88% من العرب يرفضون أن تعترف بلدانهم بدولة “إسرائيل”، مقابل 6% يرون عكس ذلك.

وبحسب نتائج الاستطلاع يشترط نصف الذين وافقوا على أن تعترف بلدانهم “بإسرائيل” أن يتم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

فيما جاءت أعلى نسبة لرفض الاعتراف بكيان الاحتلال في الجزائر بنسبة 99%، تلتها لبنان بنسبة 94%، ثم تونس والأردن بنسبة 93% لكل منهما.

وكان رفض الاعتراف “بإسرائيل” هو الأعلى في منطقة الخليج، حيث أشار نحو 90% من المستطلعة آراؤهم بقطر والكويت إلى رفض اعتراف بلديهما بإسرائيل، كما عبر 65% من المواطنين السعوديين عن رفضهم لذلك.

وفي السودان وافق 13% فقط من المواطنين على اعتراف الخرطوم بدولة الاحتلال، مقابل رفض 79% منهم لذلك.

ولفت التقرير إلى أن المعارضين للاعتراف بالاحتلال عزوا ذلك لمجموعة من العوامل والأسباب، يرتبط معظمها بالطبيعة الاستعمارية والعنصرية والتوسعية للاحتلال، عدا عن استمراره في احتلال الأراضي الفلسطينية.

كما أشارت النتائج إلى أن المجتمعات العربية ما زالت تعتبر القضية الفلسطينية هي قضية العرب جميعًا، وليست قضية الفلسطينيين وحدهم.

ونفذ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الاستطلاع في 13 بلدًا عربيًا، هي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر، بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي نحو مجموعة من الموضوعات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية

وشارك في الاستطلاع 28000 شخص أُجريت، حيث يعد أضخم مسحٍ للرأي العام في المنطقة العربية، كما شارك في تنفيذه 900 باحث وباحثة،