فيلم “أقدام صغيرة” واقع حياة من التحرر من القيود والعادات

بيت حانون – مصدر الإخبارية

نظمت جمعية العطاء الخيرية عرض فيلم “أقدام صغيرة” للمخرجة ايناس عايش بالشراكة مع مؤسسة شاشات سينما المرأة، ويأتي هذه الفلم ضمن مشروع “يلاّ نشوف فيلم!” هو مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تنفذه مؤسسة “شاشات سينما المرأة” بالشراكة مع “جمعية الخريجات الجامعيات” وجمعية “عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة” بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.

ونفد العرض الثقافي فيلم “أقدام صغيرة” لفئة نساء معيلات لأسرهنمهمشات سيطرت عليهم العادات والتقاليد الصعبة التي تقيد حرية المرأة وسلب حقوقها في التعليم والعمل والمشاركة المجتمعية في القرية البدوية ام النصر جمعية زينة التعاونية شمال قطاع غزة وفرض قيود على حركة النساء خارج المنزل وحرمانها من الانشطة الثقافية.

وأكدن المشاركات على حق ذوي الاعاقة وقصار القامة والفئات المهمشة في المجتمع اعطاءهم كافة حقوقهم والاهتمام بهم.

وربطت بعض المشاركات قصة الفيلمبواقع حياتهن وتجربتهن في التحرر من قيود العادات والتقاليد المفروضة عليها والتي تحد من طاقاتها وقدرتها على العطاء في بناء المجتمع.

وتحدثن بعض المشاركات عن حجم المعاناة التي يعانيها المجتمع البدوي من التمييز في الخدمات وخروج المجتمع البدوي من دائرة التهميش والاقصاء الي الدمج والمشاركة الكاملة في جميع مجالات الحياتية.

في نهاية النقاش اجمعت المشاركات على انه يجب الاهتمام بهده الفئة ومساندتهم إليهم ولكن المشكلة تتطلب جهودا متوازية على مستوي التشريعات والتوعية المجتمعية بما يسمح اعادة دمجهم في المجتمع بعيدا عن نظرات السخرية والاستهزاء،وعرض المزيد من الافلام في المناطق البدوية التي تعاني من ثقافة مختلفة عن مناطق اخرى في فلسطين.

والجدير بالذكر أن جمعية العطاء الخيرية تأسست سنة 2000م ، الجمعية جمعية غير ربحية تعمل على دعم المرأة و توعيتها وتقويتها ودمجها في قضايا المجتمع المدني و تحسين و ضعها الاقتصادي بالإضافة للاهتمام بصحة الطفل و تعليمه و إيصاله بالعالم الخارجي وتحسين الظروف الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع ومؤسساته مما يؤدي إلي رفع مستواه الثقافي و الاهتمام بالشباب و إتاحة المجال لهم بالمشاركة بتنمية المجتمعية و تعزيز روح التفاؤل و العطاء و التطوع في داخلهم تعمل الجمعية على المناطق الجغرافية في شمال قطاع غزة بيت حانون بيت لاهيا العزبة الأبراج وتهتم الجمعية بكبار السن في بعض برامجها.