التقرير الوبائي لكورونا غزة.. 10 حالات وفاة و935 إصابة جديدة

غزة-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة الصحة في فطاع غزة اليوم الأربعاء، عن  تسجيل 10 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا و935 إصابة وتعافي 797 آخرين.

وقالت وزارة الصحة في موجز التقرير اليومي لفيروس كوفيد-19  ورد وكالة “مصدر الاخبارية ” نسخة عنه: ” تم إجراء 2088 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، تسجيل 935 إصابة جديدة ، وتعافي 797 حالة جديدة من المصابين”.

وأردفت: ” هنالك 10 حالات وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا،  ويبلغ إجمالي تراكمي للمصابين 30146 إصابة، فيما يبلغ  إجمالي الحالات النشطة 8851 حالة”.

وتابعت: “إجمالي المتعافين 21075 حالة، إجمالي الوفيات 220 حالة وفاة، إجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 364 حالة، إجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 229 حالة”.

وكانت قد أعلنت أمس وزارة الصحة بغزة عن استعانتها  بأسّرة أقسام المستشفيات الأخرى بعد امتلاء أسّرة العناية المعدة سلفاً لمرضى كورونا  والتي بلغ عدد 200 سرير في مستشفى غزة الاوروبي ومستشفى الصداقة التركي، في ظل زيادة  أعداد الاصابات ومنها الحالات الخطيرة والحرجة والتي بلغت خلال الساعات الماضية 226 حالة  .

وفي ذات السياق أكد الدكتور مجدي ضهير نائب مدير عام الرعاية الأولية بوزارة الصحة بغزة، أن هناك عددا من مصابي كورونا فقدوا حياتهم بعد تدهور حالتهم الصحية نتيجة إصابتهم بالفيروس وعدم ذهابهم للمشفى أو المراكز الطبية وتلقي الرعاية المناسبة لحالتهم في الوقت المناسب.

ونبّه  ضهير أن اعتقاد المواطنين أن مرض كوفيد19 يصيب فقط كبار السن هو اعتقاد خاطئ، فالمرض يصيب جميع الفئات العمرية، حتى الأطفال معرضون للإصابة بالمرض وقد يكونون عرضة للمضاعفات الخطيرة والوفاة.

وبين أن بعض الحالات التي تم تسجيلها مؤخراً ظهرت عليهم أعراض شديدة جداً ووصلت في حاله حرجة، وبالتالي التعامل الطبي معها لم يعطِ نتائج إيجابية وكان ذلك سبب فقدان حياتهم.

وأرجع ضهير ذلك إلى عدة أسباب، أبرزها “الوصمة” التي يخشى الناس بسببها الكشف عن إصابتهم بالفيروس وطلب الفحص والرعاية الطبيعة مبكراً علما ان المرض منتشر بشكل كبير وكل انسان في المجتمع عرضة للإصابة به ولا داعي للقلق أو الشعور بالعار حسب قوله.

ومن الأسباب التي ذكرها أيضا عدم إدراك المواطنين لخطورة المرض واعتقادهم أنها مجرد أعراض انفلونزا موسمية وستزول مع مرور الوقت بدون تدخل طبي وعلاجي.

وشدد ضهير على ضرورة المراجعة الطبية العاجلة فور ظهور أعراض مرض كوفيد19، وطلب التقييم الطبي والنصائح وكذلك التدخل العلاجي المناسب لأنه يقدم نتائج إيجابية ويقلل من حالات الوفاة بالفيروس.