“أمان” يدعو لنشر خطة الحكومة لتوزيع لقاح كورونا على المواطنين

رام الله – مصدر الإخبارية

دعا الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان الحكومة الفلسطينية لنشر خطة توزيع لقاح فيروس كورونا لجمهور المواطنين.

وأكد ائتلاف أمان في بيان لها اليوم الثلاثاء أن الخطة يجب أن تستند على قواعد البيانات الدقيقة والشاملة للشرائح المستهدفة من أجل تغطية احتياجات المواطنين متضمنة قوائم أعداد من هم بأمس الحاجة إلى التطعيم، وأماكن تواجدهم لتحديد مراكز تلقيهم للتطعيمات، وفق جدول زمني متوقع، ووفقاً معايير منظمة الصحة العالمية.

وتوجه الائتلاف برسالة إلى وزيرة الصحة مي الكيلة رداً على قرار جلسة مجلس الوزراء رقم (87) المتعلق باعتماد خطة لتوزيع اللقاحات، دعا فيها إلى البناء على الدروس المستفادة من التحديات التي واجهت الحكومة خلال جائحة كوفيد 19، والتي أبرزت أهمية إعداد قواعد البيانات مسبقاً وتعزيز تدابير الشفافية في عمليات التخطيط والتوزيع، والتي ستعزز من ثقة المواطنين بالإجراءات والمعايير المتبعة من قبل الجهات الرسمية.

وأكد الائتلاف على ضرورة تحديد أدوار كافة الأطراف الحكومية، بما فيها القطاع الخاص والأهلي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وغيرهم من ذوي العلاقة، فيما يخص إعداد قواعد البيانات اللازمة والمتعلقة بأسماء المستهدفين وأماكن تواجدهم، كذلك التحديات المحتملة والمتعلقة بثقافة المواطنين ووعيهم بأهمية التطعيم، ما يتطلب دوراً فعالا من قبل جميع الأطراف.

بدورها صرحت وزيرة الصحة الكيلة أن التطعيم لفيروس “كورونا” لن يكون إجبارياً لأحد، وسيتم استخدام مقياس منظمة الصحة العالمية، التي تعطي الأولوية للطواقم الطبية والمرضى وكبار السن، وسيتم اعتماد منهج سليم وواضح لذلك بالتشاور بين وزارة الصحة والمنظمة.

وأكدت الكيلة البدء بإعداد دراسة هامة للكشف عن نسبة الأجسام المضادة لفيروس كورونا بين المواطنين، للمساعدة في إعداد الخطط المستقبلية في المجال الصحي.