زراعة رام الله تبدأ إجراءاتها لمنع وصول انفلونزا الطيور لفلسطين

رام الله-مصدر الاخبارية

بدأت وزارة الزراعةفي رام الله اليوم الثلاثاء، باتخاذ  أولى خطواتها في إجراءاتها المشددة لمنع وصول انفلونزا الطيور لفلسطين،

وكشف مدیر الرقابة والحجر البیطري في زارعة رام الله  أسامة عواد  بأن الوزارة  قامت باتخاذ عدة إجراءات لمنع وصول وتفشي انفلونزا الطیور في فلسطین، وأضاف عواد أن من أيرز الاإجراءات  منع إدخال جمیع الدواجن ومنتجاتھا من داخل الخط الأخضر لخطورة المرض”.

وقال عواد خلال حديث صحافي لإذاعة محلية تابعتها مصدر الاخبارية  أن طوام الخدمات البیطریة في زراعة رام الله  عملت على أخذ مسوحات وعینات من مزارع الدواجن بجمیع أنواعھا من جمیع محافظات، الوطن للتأكد من عدم وصول الإصابة إلى فلسطین.

وأضاف أنّه تم إجراء دراسات علمیة من جمیع طواقم الخدمات البیطریة في الوزارة من أجل السیطرة على المرض، مُشدداً على أن عدم إدخال الدواجن من الجانب الأخر منع وصول الفیروس إلى فلسطین، لافتاً إلى أن إسرائیل سجلت منذ 13-10-2020 ،أكثر من 16 بؤرة إصابة.

وأشار إلى أنّ ھناك عملیات تھریب للدواجن من الخط الأخضر، مؤكداً على أن الخدمات البیطریة والرقابة والضابطة الجمركیة تقوم بمتابعة تھریب الدواجن بشكل حثیث ویتم اعدامھا فورا بقرار من وزیر الزراعة نظرا لخطورتھا”.

ماهو فيروس انفلونزا الطيور


فيروس الانفلونزا مرض يصيب الانسان والحيوان على حد سواء, وهناك مجموعات لهذا الفيروس من العائلات A و B و C, ويدخل مرض انفلونزا الطيور ضمن عائلة A وهو عبارة عن مرض فيروسي يسببه RNA من عائلة orthymixivridae وجميع الفروع المعروفة من انفلونزا A قادرة على اصابة الطيور وتتفرع الى انواع بناء على نوعين من البروتين على سطح الفيروس يطلق عليها H A inin Hem agglut و NA Neuramindase, حيث يوجد 16 نوع من HA و9 أنواع من NA .

وهناك العديد من الترتيبات المختلفة بين هذه البروتينات من انفلونزا A تنتشر بين البشر H1N1 وH1N2 وH3N2 التي تعتبر محدودة الضراوة, لكن اخطر هذه الانواع الذي يعرف بعالي الضراوة H5 و H 7 التي تؤدي لوفيات عالية في الدواجن قد تصل الى 100 في المئة, وبالنسبة لفيروس الانفلونزا بشكل عام فإن صفاته تطرأ عليها تغيرات جذرية او بسيطة في كل عام مما يجعل نظام المناعة لدى الانسان في مقاومة هذا المرض مؤقت.

حيث هناك نوعا من هذه الفيروسات يستطيع تحويل نفسه الى نوع اخر الامر الذي لا يضمن الحماية الكاملة للانسان ضد مرض الانفلونزا, لهذا يجب على كل انسان ان يأخذ اللقاح الخاص بمرض الانفلونزا للوقاية منه, وعلى ضوء هذه التحولات لهذه الفيروسات تقوم منظمة الصحة العالمية بفحص الفيروسات وتركيباتها التي تصيب الانسان بشكل دوري لتنتج اللقاحات اللازمة لها.

انتقال العدوى

لا ينتقل مرض انفلونزا الطيور الى الانسان الا بالتعامل المباشر مع الطيور الحية سواء عن طريق اللمس او من خلال عمليتي السلخ او النتف في تحضير الدواجن, والدليل ان المناطق الموبوءة لم ينتشر المرض فيها بين عامة الناس, وبالنسبة للتطعيم الوقائي فإنه لا يوجد مطعوم للانسان ضد مرض انفلونزا الطيور لانه لم يحدث لغاية الان انتقال الانفلونزا من انسان لاخر,

ولقد ثبت علميا أن الانسان لا يفرز هذه الفيروسات عند اصابته بهذا المرض ولا تخرج هذه الفيروسات من افرازات المريض لذلك لا ينتقل من انسان لاخر وبالتالي فهو ليس مرض بشري ما لم يطور الفيروس نفسه ويصبح قادرا على الانتقال من شخص لاخر.