بايدن يتّجه نحو البيت الأبيض في أول خطوة رسمية له

وكالات – مصدر الإخبارية

من المقرر أن يتخذ الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، اليوم الاثنين، الخطوة الرسمية الأولى نحو البيت الأبيض، حيث من المقرر أن “يصوت المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة اليوم لمنصب الرئيس ونائب الرئيس، وفقا لنتائج الانتخابات التي جرت”.

فيما يتكون المجمع الانتخابي من 538 عضوا، وبحسب نتائج التصويت، من المتوقع أن تكون الأغلبية لصالح بايدن بـ306 أصوات، مقابل 232 صوتا لترمب.

في نفي الوقت يتوجب أن تتم الموافقة على نتائج تصويت المجمع الانتخابي من قبل الكونغرس بغرفتيه، ومن المنتظر أن تعقد جلسة مشتركة لمجلس الشيوخ ومجلس النواب في السادس من يناير القادم، يتم خلالها فرز الأصوات الانتخابية.

وتكون المرحلة الأخيرة من الانتخابات تنصيب الرئيس الذي يؤدي اليمين الدستورية في 20 يناير ويباشر أعمال منصبه.

وفي وقت سابق رفضت المحكمة العليا الأميركية الدعوى المقدمة في ولاية تكساس من الرئيس دونالد ترامب، والتي طالبت بإلغاء فوز الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن في 4 ولايات حاسمة.

وبذلك يكون ترامب خسر معركة قضائية مهمة، حيث كانت الدعوى المقدمة إلى المحكمة العليا الأميركية مباشرة، تطالب بإلغاء نتائج الانتخابات في ولايات جورجيا وميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، التي تشير النتائج الأولية إلى فوز جو بايدن فيها.

وفي التفاصيل جاء تصويت قضاة المحكمة بأغلبية 7 قضاة مقابل اثنين، ومن بين من رفضوا الدعوى ثلاثة قضاة عينهم ترامب.

وكان ترامب قد علّق آمالا كبيرة على هذه الدعوى، التي رفعها المدعي العام في ولاية تكساس والتي انضمت إليها بعض الولايات الأخرى، حيث وصفها بأنها “دعوى كبيرة”.

في نفس الوقت كانت قد رفضت دعوى الجهوريين لإلغاء 2.5 مليون صوت تم إرسالها عبر البريد في ولاية بنسلفانيا، كما رفضت محاكم أخرى في مختلف الولايات العديد من الدعاوى الأخرى المطالبة بإعادة النظر في نتائج التصويت.

فيما يأتي رفض المحكمة العليا الدعوى، قبل أيام من الموعد النهائي القانوني اليوم الاثنين، لممثلي المجمع الانتخابي في كل ولاية للتصويت على المصادقة النهائية على النتائج، وإرسالها إلى الكونغرس للتصديق عليها يوم السادس من الشهر المقبل.