غزة: انتهاء مدة الإغلاق الشامل.. والداخلية تشيد بالتزام المواطنين

غزة – مصدر الإخبارية

انتهت صباح اليوم الأحد مدة حظر التجوال والإغلاق الشامل في قطاع غزة والتي استمرت ليومين ضمن الجهود الحكومية لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم إن نسبة التزام المواطنين بحظر التجوال يومي الجمعة والسبت تكاد تكون كاملة، وهناك حالة عالية من الانضباط من قبل المواطنين بالإجراءات المتخذة، عدا بعض المخالفات البسيطة جداً.

وأكد البزم خلال تصريحات تلفزيونية مساء السبت أن ما تحقق هو محطة ناجحة يُبنى عليها، آملاً المحافظة على ذلك عبر الالتزام بالكمامة، وتفادي الازدحام والتجمع..

ولفت إلى أن هذه الحالة تدل على حالة الوعي الكبير لدى المواطنين وتقدير الأزمة التي نعيشها، مشيراً إلى أن ذلك سيعود إيجاباً على صعيد مواجهة الأزمة.

وبيّن البزم أن أسباب نسبة الالتزام العالية هي شعور المواطنين بالمسؤولية وخطورة الأزمة هو السبب الأهم في الالتزام، ومن ثم التهيئة والتحضير المسبق للمواطنين، وإعطائهم فرصة للتزود باحتياجاتهم.

وأشار إلى أن الأجهزة الشرطية والأمنية تعاملت مع عدد من مخالفي قرار حظر التجوال، وتم نقلهم لمراكز الحجر.

وأوضح انه سيتم إخلاء سبيل كل الموقوفين خلال اليومي الماضيين صباح الأحد، بعد التوقيع على تعهدات بعدم تكرار المخالفة، مؤكداً أنه في حال التكرار سيتم إحالة المخالفين إلى المحكمة.

وتابع البزم أن ما تم تحقيقه من التزام وانضباط خلال هذين اليومين يجب ألا يتأثر في الرجوع إلى الأجواء الاعتيادية، داعياً المواطنين إلى الحفاظ على حالة الالتزام العامة، “فلا زلنا في أوج إجراءات مواجهة كورونا”.

وتابع: “كنا واضحين من البداية أن الإغلاق سيكون ليومين فقط”، داعياً إلى عدم تكرار ما حدث الخميس الماضي من اكتظاظ، “فلا داعي للمبالغة في الاستعداد والتزود بالحاجيات، وتأخير ذلك حتى الساعات الأخيرة”.

في نفس الوقت شدد البزم على أن قرار منع التجمعات ومنع إقامة الأفراح وبيوت العزاء ما زال سارياً خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن قرار الإغلاق وحظر التجوال يومي الجمعة والسبت سيستمر حتى نهاية الشهر الجاري، مبيناً أنه سيكون بعد ذلك تقييم جديد تبعاً لمستجدات الحالة الوبائية.

وختم البزم حديثه بالقول: “نجتهد لتحقيق أفضل النتائج على صعيد مواجهة الوباء، بأقل الإجراءات المفروضة على المواطنين؛ مراعاة للظروف العامة”.