سلامة معروف ينفي كل ما يتم تداوله بشأن تمديد الإغلاق الشامل

غزة-مصدر الاخبارية

نفى رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف  مساء السبت،  الأنباء التي تم تداولها بشأن تمديد الإغلاق الشامل والشائعات التي تسبب حالة من البلبلة  وعدم استقرار في المجتمع،

وقال خلال تصريحات إعلامية تابعتها مصدر الإخبارية : “إنه عندما تم الإعلان عن حظر التجول لمدة يومين تم الإعلان بشكل مسبق عبر المنصات الحكومية”، مضيفًا أنه يجب ألا يلتفت المواطن لأي معلومة غير صادرة عن الجهات الرسمية”.

وتابع أن الحالة الإيجابية من تعاون المواطنين في قطاع غزة خلال فترة الإغلاق الشامل ، والالتزام الكامل له تأثير إيجابي في الحد من انتشار فيروس “كورونا”.

وأكد على أنه إذا حصل أي تغير سلبي على المؤشرات الوبائية، يهدد قدرة المنظومة الصحية على أداء واجبها، سيتم فورا إعادة النظر في الإجراءات وعندها سنذهب إلى إجراءات أكثر تشدداً”.

أشار إلى أنه تم التعامل مع عدد محدود جداً من المخالفات على صعيد الأفراد والمنشآت والمرافق، خلال يومي الإغلاق الشامل  في القطاع.

وفيما يتعلق بما حدث يوم الخميس الماضي، من تكدس للمواطنين، بيّن أنه يأتي في إطار أن تجربة حظر التجوال لمدة يومين وهي تجربة مستحدثة على مواطنينا.

وشدد على أن الإجراءات الحكومية مثل الإغلاق الشامل  خلال الفترة المسائية وإغلاق المساجد والمدراس ما عدا الثانوية وغيرها، من الإجراءات تهدف إلى وقف التجمعات داخل المجتمع من أجل منع انتشار الفيروس، وآثارها الإيجابية ليست فورية ولكن ستظهر في الايام القادمة.

وأوضح أن هناك حالة ناظمة لتطبيق إجراءات السلامة والوقاية وهناك إجراءات قانونية بحق المخالفين، مستدركًا: لكن فيما يخص أيام حظر التجوال هناك حالات محدودة من المخالفين لقرار حظر التجوال وسيتم إعادة النظر في العقوبات التي تم الإعلان عنها للمخالفين لقرار حظر التجوال خلال يومي الجمعة والسبت، تقديرا لحالة الالتزام الكبيرة.

وقال في نهاية حديثه  “إن الجهات الحكومية تعمل لعدم تكرار ذلك خلال المرحلة المقبلة، ونسعى جاهدين للحد من هذه المظاهر السلبية التي تؤثر على الحالة الوبائية في القطاع”.

وفي ذات السياق قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة: “إن الاغلاق الشامل يحد من التزاور والمشاركة في المناسبات الاجتماعية التي تسببت في انتشار الوباء”.

وشار إلى  أن المرحلة الحالية خطيرة وحساسة وتحتاج الى مزيد الالتزام وتضافر الجهود لتسطيح منحنى تفشي الوباء.

وأكد  القدرة خلال  تصريح صحافي له وصل مصدر الإخبارية على أن التشديد والاغلاق الشامل ليومين أسبوعياً  له آثار إيجابية في كسر حدة  انتشار

الوباء خلال الفترة المقبلة، مبينًا أن مؤشرات الصحة  المتعلقة بجائحة كورونا جيدة ومعدل الانتشار ومعدل حالات الوفاة اقل من المناطق المجاورة.