منها مايطيل العمر.. حقائق عن فوائد الجبن الصحيّة

صحة-مصدر الاخبارية

على عكس ما هو سائد عند الكثيرين بأن الجبن هو مصدر للكوليسترول وبالتالي له تأثيرات سلبية كثيرة وقد يؤدي إلى قصر عمر الإنسان.

حيث أثبت مؤخرًا دراسة حديثة أجراها العلماء في جامعة تكساس الأمريكية أكدت على أن الأجبان ، بما في ذلك “الشيدر”، “البري”، “البارميزان” يساعد في إطالة عمر البشر ويمنع إصابتهم بمرض سرطان الكبد.

وذلك لأن الجبن يحتوي على مركب “سبيرميدين”، الذي يوقف نمو خلايا الكبد التالفة ويمنعها من التحول إلى نسيج ندبي .بحسب روسيا اليوم.

وأجرى العلماء بعد تلقي تلك النتائج المشجعة استطلاع رأي سكان إيطاليا الذي شارك فيه نحو 800 شخص.

واتضح أن عشاق أجبان “غروفر و”بادانو” وغيرهما من أنواع الجبن الممتازة المسنة كانو أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلاوة على ذلك فإن خطر الإصابة بالفشل القلبي انخفض لديهم بنسبة 40%.

هذا قاد العلماء  لتجربة وهي  جعل الفئران المختبرية تتقيد بنظام غذائي يقضي بتعاطي “سبيرميدين”.

واتضح أن عمرها المتوسط ازداد بنسبة 25%. ولا يعني ذلك بالطبع أن الظاهرة نفسها يمكن أن تتكرر لدى البشر. إلا أنه واضح أن الأجبان بكافة أنواعها لا تلحق أي ضرر بالإنسان، أما بعضها فيمكن اعتبارها مفيدة جد له وليس من المستبعد أن تطيل عمره.

والجبن هو منتج من منتجات الألبان المصنوعة من الحليب، والجبن يتم انتاجه في مجموعة متنوعة من الأشكال والقوام والنكهات، و لأن فوائد الجبن متعددة فهو على مر التاريخ يعتبر جزءا هاما من النظام الغذائي للإنسان، وبالإضافة إلى أن الجبن من المواد الغذائية اللذيذة، فان من اهم فوائد الجبن انه ذو قيمة غذائية عالية وغني جدا بالعديد من الفيتامينات والمعادن، والجبن يمكن أن يكون لونه أبيض أو أصفر أو أخضر، كما أنه يمكن أن يكون صلب أو لين، وهذا يعتمد على نوع الجبن