مي الكيلة الحالة الوبائية بغزة

الكيلة تحدد الفئات التي ستحصل على لقاح كورونا فور وصوله

رام الله – مصدر الإخبارية

صرحت وزيرة الصحة مي الكيلة أن الوزارة في اللمسات الأخيرة للتعاقد مع الشركات التي تصنع لقاحات فيروس كورونا الذي تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الكيلة في تصريح إذاعي اليوم السبت:” أول خطوة سيتم ارسال لنا ما يغطي 3% من نسبة السكان أي قرابة 150 ألف شخص، من مؤسسة كوفاكس، وسيتم توزيعها على الجيش الأبيض وجهات الأمن والإعلام نظرا لأنهم من ضمن خط الدفاع الأول”.

وتابعت: “منظمة الصحة العالمية حصلت على مؤسسة “كوفاكس” التي تهدف لتحقيق العدالة في توزيع اللقاحات على كل دول العالم، وسجلنا انفسنا في هذه المؤسسة التي تضم 92 دولة مسجلة، وتم الموافقة على حصولنا من 20% من تغطية السكان يبقى علينا 50% من سكان فلسطين والتي سيتم شرائها”.

ولفتت الوزيرة إلى أن فلسطين في مرحلة وبائية خطرة، وقد تهدأ في محافظات ويتصاعد الوباء في محافظات أخرى، مشيرة إلى أن الاغلاق تم بناء على معطيات ومؤشرات.

واستأنفت: “عدد الحالات ليس المؤشر الوحيد، وـصبحنا ننظر الى مؤشرات أخرى مثل نسبة إيجابية الفحوصات وعندما تم اتخاذ قرار اغلاق المحافظات الأربعة كانت نسبة إيجابية الفحص تفوق 30% وأعلى، يعني أنه من بين 3 حالات يتم فحصه يكون هناك حالة مصابة، وبالتالي ثلث المجتمع”.

وبينت الوزيرة الكيلة أن نسبة إشغال الأسرة لمرضى كورونا 95% والعناية المكثفة 90% ونسبة اشغال أجهزة التنفس الاصطناعي كانت 21%، مضيفة:” كل هذه العوامل تدرس، وبعدها نقرر ما هو العمل بعد الاخذ بتوصيات اللجنة الوطنية الوبائية ولجنة الازمة”.

وكانت وزارة الصحة أعلنت ، صباح اليوم السبت، أن نحو 4 مليون جرعة من لقاح كورونا ستصل إلى فلسطين قريباً.

وقال مدير عام الخدمات الصحية المساندة في وزارة الصحة  أسامة النجار في تصريحات إذاعية إن هناك اتصالات تقوم بها وزيرة الصحة مي الكيلة مع الدول والشركات المنتجة للقاح كورونا ومنظمة الصحة العالمية، حيث تم حجز كميات من الأنواع الأربعة للقاحات الفيروس.

Exit mobile version