غزة: 13 وفاة و505 إصابة بكورونا في ثاني أيام حظر التجوال

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة صباح اليوم السبت عن تسجيل 13 حالة وفاة، و 505 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا إنه تم إجراء ( 1618 ) فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، و تعافي 718 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

ويذلك بلغ الإجمالي التراكمي للمصابين 27939 اصابة منهم: الحالات النشطة 9608 حالة، المتعافين 18143 حالة، الوفيات 188 حالة وفاة.
فيما بلغت الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 358 حالة، والحالات الخطيرة والحرجة 174 حالة.

يأتي ذلك في وقت يسري فيه قرار الإغلاق الشامل وحظر التجوال في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، للحد من انتشار فيروس كورونا.

حيث انتشرت الأجهزة الأمنية بشكل مكثف لمتابعة الإغلاق وانتشارها الواسع بين المناطق في شتى المحافظات.

ويشمل القرار إغلاق كافة القطاعات والمنشآت باستثناء الصيدليات في نطاق محدد، وحظر التحرك بشكل كامل، باستثناء مركبات الشرطة والأمن، والصحة، والبلديات، والكهرباء، ويستمر الحظر حتى الساعة 7:00 من صباح الأحد.

في نفس السياق صرح العقيد أيمن البطنيجي المتحدث الرسمي باسم الشرطة بغزة  مساء الجمعة، بأن الجهات المختصة تدرس إمكانية الإغلاق الشامل في الأيام المقبلة ، لكن  هذا متوقف على مدى عدد الإصابات وانتشار الوباء.

وقال البطنيجي:” إن نسبة الالتزام اليوم فاقت 98٪ وهذا نجاح نتمنى غدا أن يتكرر، كون  الشرطة بذلت جهودا مضنية لتنفيذ حظر التجوال، وهناك نجاح راضون عنه رغم مخالفة بعض المواطنين.”

وتابع: “نحن بحاجة إلى زيادة نسبة الوعي لدى المواطنين والتي تقع على عاتق جميع المؤسسات المدنية والمجتمعية حول خطورة الازدحام”.

ولفت البطنيجي الى أن الهلع لدى الناس مرده ثقافة مجتمعية تحتاج لتوعية، والجمهور بحاجة لأخذ احتياطاته للحظر قبل أيام لتجنب التكدس، مشيرا إلى  أنه من المحتمل تكثيف أعداد الشرطة في الأيام التي تسبق فرض الحظر لتجنب مشهد التكدس.