استمرار الإغلاق الشامل في غزة والضفة لليوم الثاني

غزة – مصدر الإخبارية

يسري لليوم الثاني على التوالي قرار الإغلاق الشامل وحظر التجوال في قطاع غزة والضفة المحتلة، للحد من انتشار فيروس كورونا.

ففي قطاع غزة انتشرت الأجهزة الأمنية بشكل مكثف لمتابعة الإغلاق وانتشارها الواسع بين المناطق في شتى المحافظات.

ويشمل القرار إغلاق كافة القطاعات والمنشآت باستثناء الصيدليات في نطاق محدد، وحظر التحرك بشكل كامل، باستثناء مركبات الشرطة والأمن، والصحة، والبلديات، والكهرباء، ويستمر الحظر حتى الساعة 7:00 من صباح الأحد.

كما قامت قوات الشرطة بعملية فصل تام بين محافظات القطاع، وتم تقسيم كل محافظة إلى مربعات سكنية لتسهيل الضبط والسيطرة.

من جهته صرح العقيد أيمن البطنيجي المتحدث الرسمي باسم الشرطة بغزة  مساء الجمعة، بأن الجهات المختصة تدرس إمكانية الإغلاق الشامل في الأيام المقبلة ، لكن  هذا متوقف على مدى عدد الإصابات وانتشار الوباء.

وقال البطنيجي إن نسبة الالتزام اليوم فاقت 98٪ وهذا نجاح نتمنى غدا أن يتكرر، كون  الشرطة بذلت جهودا مضنية لتنفيذ حظر التجوال، وهناك نجاح راضون عنه رغم مخالفة بعض المواطنين.”

وأضاف “نحن بحاجة إلى زيادة نسبة الوعي لدى المواطنين والتي تقع على عاتق جميع المؤسسات المدنية والمجتمعية حول خطورة الازدحام”.

ولفت الى أن الهلع لدى الناس مرده ثقافة مجتمعية تحتاج لتوعية، والجمهور بحاجة لأخذ احتياطاته للحظر قبل أيام لتجنب التكدس، مشيرا إلى  أنه من المحتمل تكثيف أعداد الشرطة في الأيام التي تسبق فرض الحظر لتجنب مشهد التكدس.

وفيما يخص توقيف المخالفين  والذي يبلغ عددهم 464، أوضح أنه سيجري الاكتفاء بحجزهم 24/48 ساعة وهذا مناط بالنيابة وليست الشرطة.

وفي الضفة المحتلة يسري قرار الإغلاق الشامل في أربعة محافظات هي الخليل وبيت لحم ونابلس وطولكرم.

وتنتشر قوات الشرطة والأجهزة الأمنية لمتابعة تطبيق حظر التجوال في المحافظات الأربع؛ وفق قرار الحكومة بهذا الخصوص.

بدوره قال الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، صباح اليوم السبت، إنه تم تحرير 490 مخالفة في كافة المحافظات الأربعة لأشخاص لم يلتزموا باجراءات الوقائية.

وقال ارزيقات في حديث إذاعي :”هذا اذا ما قارناه بالايام العادية يكون عدد لا يذكر لان اعداد المخالفات يكون اكبر بكثير من ذلك، والعمل مستمر، واليوم يتم متابعة الإجراءات بشكل حثيث”.

ولفت إلى أن هناك التزام عالي المستوى يقدر بـ95% من قبل المواطنين في اليوم الأول من الاغلاق في المحافظات الأربعة.

كما ودعا ارزيقات المواطنين إلى الالتزام بالقرارات التي جاءت لتصب في مصلحة المواطن للمحاولة في حصر الفيروس والاصابات، معتبرا أنه واجب ديني واخلاقي ونتمنى من المواطنين تفهم هذه الإجراءات للمحافظة على أبنائنا وكبار السن.