ملك المغرب: ملتزمون في الدفاع عن القضية الفلسطينية وندعم حل الدولتين

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن الديوان الملكي المغربي أن الملك محمد السادس هاتف الرئيس محمود عباس مؤكداً له التزام بلاده بحل الدولتين، ومذكراً إياه ب”مواقف بلاده الثابتة والمتوازنة” إزاء القضية الفلسطينية.

وشدد العاهل المغربي خلال مكالمته مساء اليوم الخميس على أن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لا تزال السبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي ودائم وشامل للنزاع.

وبيّن أن المغرب يدعم حلا قائما على دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تبقى هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع.

وأكد على ضرورة الحفاظ على الوضع الخاص للقدس، واحترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وحماية الطابع الإسلامي لمدينة القدس والمسجد الأقصى.

وذكر الديوان الملكي أن الملك أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع “إسرائيل” في أقرب أجل.

وقال ملك المغرب في تصريحات له مساء الخميس إن اعتراف أميركا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية قرار تاريخي، ويعزز الشراكة الاستراتيجية القوية”.

وأوضح الديوان الملكي أن الولايات المتحدة ستفتح قنصلية في الصحراء الغربية للتأكيد على اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على تلك المنطقة.

وتابع الديوان الملكي أن المغرب يعتزم تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب، عدا عن استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية في أقرب الآجال.

ولفت إلى أنه يسعى لتطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي، والعمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين.

واشار إلى أن هذه التدابير لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.

يأتي ذلك بعدما أعلن ترامب عن توقيعه إعلاناً يعترف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية، وأن المغرب و”إسرائيل” اتفقتا على علاقات دبلوماسية بينهما بوساطة أمريكية.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن المغرب و”إسرائيل” اتفقا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة في إطار الاتفاق، وإن العلاقات بين “إسرائيل” والمغرب حصلت بموجب اتفاق تم التفاوض عليه بمساعدة الولايات المتحدة.

وبيّن المسؤول أن الاتفاق تم إبرامه خلال مقابلة هاتفية بين ترامب والملك المغربي محمد السادس.