الحالة الوبائية فلسطين مؤتمر - وزيرة الصحة

فلسطين: مؤتمر صحافي يكشف آخر مستجدات الحالة الوبائية وموعد وصول اللقاح

رام الله-مصدر الإخبارية

صرح الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، مساء اليوم الأربعاء بأن الحكومة سجلت قصة نجاح في المرحلة الأولى من وباء كورونا .

وكشف ملحم خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزيرة الصحة مي الكيلة برام الله، عن  آخر تطورات الحالة الوبائية في ظل تفشي فيروس كورونا بفلسطين، وأشار إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مثل الدواء المر لها تداعيات ولكل دواء أعراض.

وقال ملحم: ” إن قرارات الحكومة الأخيرة أخذت بعين الاعتبار نسب الاصابة من مجمل العينات المأخوذة في كل محافظة، وسيكتشف المشتاكون فيما بعد أن اجراءات الحكومة صحية بحتة”.

وأضاف “الحكومة حريصة على سلامة وصحة المواطنين من تفشي فيروس  كورونا، وتدارست مع لجنة الطورائ والمحافظين التخفيف من هذه الاجراءات”، مؤكدًا  على أن الحكومة حريصة على المواءمة بين الاقتصاد والصحة.

وفي سياق منفصل كشف ملحم عن موعد صرف مستحقات الموظفين المتبقيّة، وأوضح أنها ستصرف قبل نهاية الشهر الحالي.

بدورها قالت وزيرة الصحة مي الكيلة :”إن فلسطين كباقي دول العالم تمر بظروف صحية صعبة نتيجة هذا الفيروس اللعين، ومازال هنالك ارتفاع نسبة الاصابات بالفيروس اليومية”.

وأشارت إلى أن نسبة اشغال أسرة المشافي الخاصة في علاج كورونا وصلت في بعض المحافظات 100%، و غطت الاصابات أسرة العناية المكثفة في  محافظات أخرى بشكل كامل”.

وحول بدء عملية التلقيح ضد كورونا نوّهت  الكيلة بأن هناك مجموعة من اللقاحات تدرس فعاليتها  وتم تشكيل لجنة وطنية من أجل شراء  لقاحات وتم اسقاط لقاح “فايزر” لأن إمكانيات تخزينه غير متوفرة، ولفتت أن لقاحات (كورونا) قد تصل فلسطين بأواخر يناير وعلى الأرجح ستكون مجاني.

وبالنسبة  للإغلاق الشامل أوضحت قائلة : “لا نريد إغلاق شامل في كافة المحافظات للحفاظ على عجلة الاقتصاد”، لافتة بأن اللجنة الوبائية أوصت بالإغلاق الشامل لكل المحافظات لمدة 14 يوماً، والحكومة رفضت.

Exit mobile version