أبو وردة: الصحة العالمية وعدت بإدخال 5 آلاف مسحة كورونا لغزة

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن منظمة الصحة العالمية وعدت بإدخال خمسة آلاف مسحة فحص “فيروس كورونا” إلى قطاع غزة، بعد نفاد المواد الخاصة بالفحص من المختبر المركزي في القطاع.

بدوره قال مستشار وزير الصحة فتحي أبو وردة في تصريحات له اليوم الإثنين:” منذ الأمس ونحن نطالب منظمة الصحة العالمية بتوفير المسوحات الخاصة بفحص كورونا لغزة، ووعدت المنظمة اليوم أن تحل المشكلة /نفاد مواد فحص كورونا/ بالتنسيق مع وزيرة الصحة مي الكيلة”.

ولفت إلى أن وزارة الصحة في رام الله عندها نقص بنفس مواد الفحص كما هو الحال في غزة، لذلك فإن الأزمة موجودة.

وأوضح أبو وردة أنه كان من المفروض أن تدخل خمسة آلاف مسحة، لكن حتى الآن لم تدخل المسوحات ولم تصل للوزارة، منبهاً إلى أن الخطورة تكمن بعملية التشخيص.

وتابع:” نقص المواد يؤخر موضوع تشخيص الحالات، خاصة في الوقت الحالي يوجد اختلاط بين الإنفلونزا الموسمية مع الكورونا والشيء الوحيد الذي يفصل بين تشخيص نوع الإنفلونزا الموسمية مع الكورونا هو فحص الـ/PCR/”.

في نفس الوقت عبر أبو وردة عن أمله في أن يتم توفير المسوحات الخاصة بفحص كورونا خلال الساعات القليلة القادمة وحل هذه الأزمة الموجودة في قطاع غزة.

وأعلنت الصحة أمس الأحد عن توقف المختبر المركزي عن إجراء الفحوصات المخبرية الخاصة بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة إن المختبر المركزي توقف جراء نفاد مواد الفحص، مطالبةً كافة الجهات المعنية بالتدخل العاجل لتوفير مواد الفحص ودعم الاحتياجات الطارئة للمختبر.

وكانت الوزارة قد حذرت مرارًا بشح المواد المخبرية الخاص بفحص فيروس كورونا، ما ينذر بوجود كارثة صحية لسكان غزة.

وسجلت الصحة بغزة اليوم الاثنين 10 حالات وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا، و471 إصابة جديدة بالفيروس.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إنه تم إجراء 1245 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، و تعافي 405 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وبذلك بلغ الإجمالي التراكمي للمصابين 25592 اصابة، مها: الحالات النشطة 10647 حالة، المتعافين 14796 حالة، الوفيات 149 حالة وفاة، الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 350 حالة، الحالات الخطيرة والحرجة 147 حالة.