دواء طبي قد يحمي من الإصابة بكورونا.. تعرف عليه!

وكالات – مصدر الإخبارية

أكد باحثون أمريكيون أن العالم يحتاج في مواجهة فيروس كورونا المستجد إلى علاجات تقلّل من خطر مضاعفات الإصابة بالوباء إلى جانب اللقاحات، مشيرين إلى أن لديهم دواءً يمكنه أن يساعد في تحقيق هذا الهدف.

وبينت دراسة أجراها الباحثون في معهد العلوم الطبية الحيوية بجورجيا الأميركية أن تناول مضاد الفيروسات عن طريق الفم، يمكنه منع تفشي “كوفيد-19”.

ونشر معدّو الدراسة نتائجها في مجلة “ناتشر مايكروبيولوجي” العلمية،  والتي أكدت أن الدواء المضاد للفيروسات “مونلوبيرافير”، بمقدوره منع انتقال فيروس كورونا في غضون 24 ساعة.

بدوره قال المشرف على الدراسة، الدكتور ريتشارد بليمبر، إن العقار الفعال ضد فيروس الإنفلونزا، قادر على وقف إطلاق أو انتقال كوفيد-19، نظرا لفعاليته ضد الفيروسات التنفسية.

وأضاف: “لاحظ العلماء بعد إخضاع حيوانات مصابة بالفيروس التاجي للدواء أنه قلّل من كمية الجزيئات الفيروسية، وهو ما يعني بالضرورة تخفيض فرص انتقال العدوى”.

ولفت الباحثين إلى أن للعقار مزايا هامة، أولها أنه يمنع ظهور الأعراض الشديدة لكوفيد-19، كما أنه يقصّر من مدة الفترة المعدية، ويخمد “الفيروس” بسرعة.

كما بإمكان هذا الدواء أن يقلل من تكاثر الفيروس داخل الجسم، وبالتالي تخفيض “الحمل الفيروسي” بشكل كبير لدى المرضى، فإذا لم يكن هناك فيروس كافٍ في الجسم، فسوف يعاني المرضى من أعراض أقل قوة، إن وجدت، كما سيكونون أقل عرضة لإصابة الآخرين من حولهم.

فيما توصل العلماء لنتيجة دراستهم بناء على تجربة قاموا خلالها بحقن مجموعة من القوارض بفيروس “سارس- كوف-2″، وعالجوها باستخدام العقار المضاد للفيروسات بعدما ظهرت أعراض إصابتها بالمرض.

كما قام الباحثون بتعريض قوارض سليمة لتلك التي حصلت على الدواء، إلا أنه لم تسجل أي إصابة في صفوف تلك المعافاة، وهو ما يدل على عدم انتقال العدوى.