بعد تهديد موظفيها بوقف العمل.. بلدية غزة تحذر من توقف خدماتها

غزة – مصدر الإخبارية

صرح د. يحيى السراج رئيس بلدية غزة أن نقص الوقود الحاد لدى بلديات القطاع قد يؤدي إلى توقف بعض الخدمات الأساسية التي تقدمها للمواطنين.

وقال السراج خلال تصريحات إذاعية له اليوم الأحد:” الشكر للعاملين في بلدية غزة وكافة البلديات على الجهود الكبيرة التي يبذلونها، خاصة في ظل الظروف الصعبة بعد انتشار جائحة كورونا”.

وتابع:” أضم صوتي إلى صوت الموظفين في البلدية وأطالب بضرورة توفير الحد الأدنى من الرواتب لهم أسوة بباقي موظفي الحكومة”.

وبيّن السراج أن النقص الكبير في إيرادات البلدية الذي نتج عن جائحة كورونا منذ مارس الماضي، حال دون توفر السيولة المالية في البلدية مما نتج عنه عدم مقدرتها على دفع رواتب العاملين فيها.

واستأنف:” عقدنا اتفاقاً بحضور وزارة الحكم المحلي ووزارة المالية وجهات مسئولة على أن يتم مساواة موظفي البلديات بموظفي الحكومة وأن تقوم الحكومة بسداد جزء من المستحقات التي عليها لصالح البلديات، حتى الآن لم يتم الالتزام بهذا الاتفاق وهناك تسويف، وهذا الأمر أصبح غير مقبول بالنسبة لنا، ونناشد الجميع بالوقوف عند مسئولياتهم”.

وأكد السراج أن الدعم الذي يقدم للبلدية كله دعم مشروط بتقديم خدمات معينة مثل تطوير طريق أو تطوير خط صرف صحي وغيره وليس هناك أموال نقدية تدفع للرواتب.

وكشف أن رواتب موظفي بلدية غزة تعادل في الشهر الواحد ما يزيد عن مليون دولار، والإيرادات في الوقت الحالي لا تغطي هذا المبلغ الكبير في ظل عدم التزام عدد كبير من المواطنين بتسديد الفواتير المستحقة عليهم للبلديات.

في نفس الوقت طالب السراج المواطنين بضرورة الالتزام بسداد الفواتير حتى تتمكن البلدية من الاستمرار في تقديم خدماتها للجمهور.

وكانت نقابة العاملين في بلديات قطاع غزة طالبت اليوم الأحد بلدية غزة بصرف ما لا يقل 50% من راتب شهر نوفمبر للموظفين وبحد أدنى 1400 شيكل، مهددين بوقف الخدمات الأساسية للبلدية حال عدم تنفيذ ذلك.

وقالت النقابة إنها ستعطي الفرصة لصرف راتب نوفمبر حتى غدٍ الإثنين، مضيفة:” في حال عدم الالتزام بمطالبنا والتي تعبر عن الحد الأدنى من حقوقنا في تلقي الراتب؛ فإننا سنضطر آسفين لإجراءات قد تمس توفير الخدمات الأساسية التي تقدمها البلدية”.

كما دعت النقابة المجلس البلدي لتحمل مسؤولياته والالتزام بصرف الراتب على رأس كل شهر، وأن يخصص 80% من دخل البلدية لرواتب الموظفين، وألاّ تقل نسبة الراتب عن 50% من الراتب وبحد أدنى لا يقل عن 1400شيكل.