الطب الوقائي رام الله: أوصينا بالإغلاق الشامل لإرتفاع عدد الإصابات بـ كورونا

رام الله-مصدر الإخبارية

قال مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة، ضياء حجيجة،: “في ظل زيادة أعداد مصابين كورونا ، إن اللجنة بحثت خلال اجتماعها يوم أمس، أشكالاً مختلفة للإغلاق، بين الإغلاقات الذكية أو الشاملة، وكان رأي الأغلبية يتجه نحو الإغلاق الشامل، ورفعت التوصية إلى الحكومة وهي من تقرر”.

جاء ذلك خلال حديثه لإذاعة أجيال تابعته مصدر الإخبارية  وأضاف أن اللجنة الوبائية أوصت “بإغلاق الأراضي الفلسطينية لمدة أسبوعين لمواجهة ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا “.

وتابع  التوصية بالإغلاق جاءت بعد “الارتفاع الملحوظ في الإصابات وعدم الالتزام بإجراءات الوقاية”.

وأضاف  “قد يكون الإغلاق لمدة أسبوعين، أو يمتد لأسابيع أخرى حسب تطورات الحالة الوبائية لـ كورونا “.

وقال إن تنفيذ القرار يحتاج لتمهيد ولن يتم بشكل مباشر، بل يحتاج لأيام في حال إقراره.

وكان رئيس الحكومة محمد اشتية، قال إن مجلس الوزراء ولجنة الطوارئ العليا “ستبحث يوم غد القرار المناسب المتعلق بأية إجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا”.

ونفت وزارة الصحة برام الله ما ورد في بيان مزور منسوب للوزيرة مي الكيلة، حول الإغلاق الشامل، مؤكدة أن ما ورد في البيان عارٍ عن الصحة، وستتخذ الإجراءات القانونية لملاحقة ناشري هذه المعلومات المضللة.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم السبت إن الحكومة لم تصدر أي قرار بالإغلاق الشامل، داعية المواطنين إلى استقاء الأخبار المتعلقة بالوضع الوبائي وقرارات الحكومة من الأخبار الصادرة عن الجهات الرسمية، والصفحات الرسمية لرئاسة الوزراء، ووزارة الصحة.

وأفادت الكيلة بأن اجتماعا ستعقده لجنة الوبائيات مساء اليوم برئاستها، لتقييم الوضع الوبائي، ولرفع توصياتها.

كما أعلنت الكيلة عن تسجيل15وفاة، و1422 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” و1030 حالة تعافٍ خلا الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية للفيروس في فلسطين، اليوم السبت، ان الوفيات الجديدة سجلت في محافظات: رام الله والبيرة (5)، جنين (2)، نابلس (1)، أريحا (1)، بيت لحم (1)، قطاع غزة (5).

وبينت أن توزيع الإصابات في المحافظات كان على النحو التالي: الخليل (84)، جنين (96)، نابلس (197)، طولكرم (79)، رام الله والبيرة (112)، سلفيت (25)، قلقيلية (31)، طوباس (31)، بيت لحم (154)، ضواحي القدس (29)، قطاع غزة (584)، موضحة أنه تم إجراء 5307 فحوصات.

ولفتت إلى أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: الخليل (156)، جنين (125)، نابلس (24)، طولكرم (71)، رام الله والبيرة (122)، سلفيت (63)، طوباس (27)، قطاع غزة ( (442لافتة إلى نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 76.4%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 22.8%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.