هل يحتاج المتعافون من كورونا إلى اللقاح؟ باحثون يجيبون

وكالات – مصدر الإخبارية

منذ شيوع أنباء ابتكار لقاحات كورونا المتتالية أصبحت الكثير من الأسئلة تتبادر إلى ذهن الناس، ويعد من بين أهم الأسئلة التي طرحت نفسها: هل سيحصل المتعافون من كورونا على اللقاح؟ أم أنهم سيكونون محصنين ضد المرض بشكل طبيعي بعد أن كوّنت أجهزتهم المناعية أجساما مضادة؟

أجرى عدد من الباحثين في جامعة “روكفلر” الأميركية دراسة خلصت إلى أن المتعافين من كورونا يطورون دفاعا سريعا وأكثر فعالية، في حال واجهوا المرض ثانية.

ولكن فيما يخص لقاح “فايزر” وبيونتك”، لم توضح لندن ما إذا كان المتعافون من الفيروس يجب أن يحصلوا عليه، فالمنطق يقول إن أجهزتهم المناعية قد حاربت الفيروس، وهذا يعني أنه ليسوا بحاجة إلى التطعيم.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة البريطانية لموقع “هافنتغون بوست”:” إن الوزارة تشجع الأشخاص الذين تعافوا من الوباء على تلقي اللقاح.

فيما تركز تجارب لقاحات كورونا على الأشخاص الذين لم يتعرضوا للإصابة بالفيروس من قبل، لذلك ليس معروفا بعد كيف يمكن أن يتفاعل المتعافي من الوباء مع اللقاح.

ويبدو أن الخبراء غير قلقين من الأمر، حيث تقول رئيسة قسم المناعة والأمراض المعدية في كلية “هارفارد” للصحة العامة سارة فورتشن، إنه “لا دليل على أن اللقاح غير آمن للأشخاص المتعافين من كورونا”، ومع ذلك، تؤكد الخبيرة الأكاديمية أن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث.

بدورها قالت أستاذة المناعة والأمراض المعدية في جامعة إدنبرة في إسكتلندا إلينور ريلي، إن المتعافين من الوباء “لديهم مستويات متباينة من الأجسام المضادة وأنشطة التحييد (إزالة أثار العدوى من الخلايا)”.

وترى ريلي أن الحماية التي يتمتع بها هؤلاء متفاوتة من ناحية مدتها في المستقبل، والبعض قد يكون محميا بشكل أفضل من الآخر من الوباء.

وتابعت الخبيرة :”من الممكن أن تكون فئة من المتعافين معرضة لخطر الإصابة بالوباء مجددا، وهذا يقتضي توفير حماية لهم”، وقالت إن اللقاحات “تحفز الأجسام المضادة بمستويات عالية في الجسد، بما يساعدها على حمايته لفترة أطول”.

في نفس السياق من المقرر أن تبدأ بريطانيا، الثلاثاء، حملة تطعيم السكان بلقاح “فايزر” و”بيونتك”، ومع ذلك فإن غالبية من الأشخاص الأصحاء لن يحصلوا على اللقاح حتى العام المقبل، حيث ستكون الأولوية للعاملين في المجال الطبي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ووافقت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي، على منح اللقاح للأشخاص الذين يزيد أعمارهم على 16 عاما، بينما تم منع الأطفال والحوامل مؤقتا من الحصول عليه، حيث سيتم منح اللقاح عن جرعتين تفصلهما 21 يوما.