بومبيو: تحركنا لجلب السلام للشرق الأوسط والفلسطينيين

وكالات – مصدر الإخبارية

صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن إدارة البيت الأبيض تحركت لجلب السلام والازدهار لمنطقة الشرق الأوسط بما في ذلك للفلسطينيين.

وقال بومبيو خلال كلمة له عبر الفيديو، في حوار المنامة بالبحرين اليوم الجمعة: “قمت بزيارة إلى إسرائيل وكان لي لقاءات ثنائية مع نظيري الإسرائيلي ناقشنا خلالها اتفاقيات السلام بين إسرائيل والدول العربية.. كان هناك اتفاقيات قديمة في العام 1973… يرى الناس هذا الأمر على أنها إنجازات رائعة”.

وتابع: “تحركاتنا جاءت لأننا كنا متأكدين بأن هذا الأمر سيجلب السلام والازدهار والمستقبل الأفضل لكل شعوب الشرق الأوسط، بما في ذلك للفلسطينيين، ويجب أن نطبق السياسات التي ترتكز على الواقع وليس على الافتراضات”.

واستأنف بومبيو: “حزب الله اللبناني وحركة حماس هي أدوات إيرانية في المنطقة، بالإضافة إلى تهديدات من الميليشيات العراقية”.

في نفس الوقت أشاد وزير الخارجية الأمريكية بالخطوات الإيجابية الساعية إلى حل الخلاف بين دول الخليج، وقال: حان الوقت لحل الخلاف الخليجي، مضيفاً”: آمل أن تتم المصالحة الخليجية لأنها مهمة لشعوب دول المنطقة”.

وفي حديثه عن الشأن الصيني قال بومبيو: “نأمل أننا سيكون لدينا الوقت للتحدث عن ذلك، فالعالم كان يأمل في أن يؤدي الاندماج الليبرالي إلى سياسة ليبرالية، فالحزب الشيوعي الصيني لا يريد التصرف كنظام طبيعي”.