لمواجهة كورونا.. جملة من القرارات الجديدة لتشديد حظر التجوال بغزة

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة بغزة أن القطاع أمام موجة جديدة من جائحة كورونا، وأن 50% من الإصابات كان سببها الأسواق وبيوت العزاء والأفراح.
وقال الناطق باسم الصحة أشرف القدرة خلال مؤتمر مشترك مع وزارة الداخلية مساء الخميس :”بذلنا جهود كبيرة لرفع السعة السريرية الى 200 سرير لمرضى كورونا، والحالات التي استعدت الدخول للمشافي بلغت 33 حالة منها 140 حالة تعتبر ما بين خطيرة وحرجة”.

وأوضح ‏القدرة ان الأعداد التي بحاجة لرعاية طبية تشغل 61% من القدرة السريرية في المشافي، وهناك حوالي 17 ألف مخالط لمصابين بالفيروس.

ولفت إلى أنه تم التوافق على جملة من الإجراءات بالتوافق مع الوزارات والمعنيين لتطويق تفشي فيروس كورونا، مؤكداً على الالتزام باجراءات الوقاية والسلامة والتباعد الاجتماعي وعدم اقامة التجمعات.

بدوره أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم عن قرار إغلاق المساجد والمدارس والجامعات ورياض الأطفال بشكل كامل اعتبارا من يوم السبت 5 ديسمبر باستثناء الثانوية العامة ودور الحضانة.

ولفت البزم إلى قرار فرض التجوال الكامل يومي الجمعة السبت ابتداء من 11 ديسمبر وحتى نهاية الشهر، وفرض حظر التجوال المسائي الساعة 6.30 وإغلاق كافة القطاعات الساعة 5 مساء.

وأكد على استمرار منع الأسواق الشعبية الأسبوعية في كافة المحافظات، واستمرار العمل بقرار منع التجمعات بما فيها بيوت العزاء والأفراح في كافة المحافظات.

وشدد البزم على أن الأجهزة المختصة ستعمل على تشديد الرقابة في كافة القطاعات والمنشآت.

في سياق متصل أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة عن قرارها بوقف صلوات الجمعة والجماعة في كافة مساجد محافظات قطاع غزة، ابتداءً من فجر يوم السبت 5 / 12 / 2020م وحتى إشعار آخر.

وقالت الأوقاف في بيان لها اليوم الخميس إنه سيتم رفع الأذان في أوقاته المعلومة، ويلتزم المؤذنون بالمناداة “صلوا في بيوتكم” عقب الانتهاء من ألفاظ الأذان كاملة.

وبينت أنه يسمح استثناءً بصلاة الجماعة في المسجد للإمام والمؤذن فقط، لإبقاء الشعيرة قائمة بأقل عدد ممكن مقبولاً شرعًا، مع التأكيد على ضرورة التزامهم بالإجراءات الوقائية خلال إقامة الشعيرة.