روسيا تؤكد موقفها من عدم شرعية بناء الاحتلال للمستوطنات

رام الله – مصدر الإخبارية

أكدت وزارة الخارجية لدى دولة روسيا الاتحادية، اليوم الجمعة، موقفها من عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية.

بدورها قالت المتحدثة باسم الخارجية في روسيا ماريا زخاروفا: “نعيد التأكيد على الموقف المبدئي لروسيا بشأن عدم شرعية بناء إسرائيل للمستوطنات على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها عام 1967″.

وأضاف:” هذه الأعمال تعرقل الجهود المبذولة لاستئناف عملية التفاوض الهادفة إلى إقامة سلام عادل ودائم وشامل في منطقة الشرق الأوسط “، وفق ما ذكرته وكالة “سبوتنيك”.

وأكدت أن زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى مرتفعات الجولان المحتلة تتحدث عن استصغار واشنطن للقانون الدولي.

وأردفت زاخاروفا: “نرى (زيارة بومبيو) دليلا آخر لموقف واشنطن الذي يظهر استصغارا بالمبادئ القانونية الدولية حول تسوية الوضع في الشرق الأوسط المعترف بها عالميا”، مؤكدة “أن محاولات الإدارة الأميركية إضفاء الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية بهذه الطريقة تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن”.

في سياق متصل طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، دول الاتحاد الأوروبي، باتخاذ خطوات فعلية وجادة تجاه المستوطنين من حملة جنسياتها، كونهم يقطنون في مساكن غير شرعية وفق القانون والمواثيق الدولية.

وقال اشتية خلال لقاء له مع ممثل جمهورية سلوفاكيا غير المقيم لدى فلسطين جوزيف هودي، في مدينة رام الله، الخميس آخر التطورات والمستجدات السياسية، وأطلعه على الانتهاكات الإسرائيلية، واستمرار التوسع الاستيطاني، والاستيلاء على الأراضي، مشددا على أن ذلك يأتي ضمن خطوات إسرائيل الممنهجة لتدمير حل الدولتين، وأي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية.

وأكد اشتية أهمية تعزيز التعاون المشترك ما بين البلدين على كافة الأصعدة، مشيرا إلى العلاقات المميزة التي تجمع فلسطين وسلوفاكيا.