57 مريضاً في العناية المكثفة… ارتفاع بأعداد مصابي وو فيات كورونا بفلسطين

رام الله-مصدر الاخبارية

أعلنت وزير الصحة د. مي كيلة اليوم الجمعة، أن فلسطين سجلت 9 وفيات و1936 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأعلنت د. الكيلة، أن نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 79.4%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 19.7%، ونسبة الوفيات 0.9% من مجمل الإصابات.

وأضافت في التقرير اليومي للحالة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين، أنه تم تسجل 7 حالات وفاة في الضفة الغربية “بيت لحم (1)، الخليل (3)، جنين (2)، طولكرم (1)” وحالتي وفاة في قطاع غزة.

وفيما يخص حالات التعافي، فقد سجلت على النحو التالي: الخليل (97)، جنين (50)، نابلس (129)، طولكرم (40)، رام الله والبيرة (83)، طوباس (10)، قلقيلية (15)، أريحا والأغوار (8)، سلفيت (17)، قطاع غزة (270).

وأضافت أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: الخليل (137)، نابلس (190)، بيت لحم (106)، قلقيلية (57)، رام الله والبيرة (122)، جنين (135)، أريحا والأغوار (14)، سلفيت (60)، طولكرم (86)، طوباس (75)، ضواحي القدس (32)، قطاع غزة (922).

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 57 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 8 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

بإمكان المواطنين الذين أجروا فحص كورونا الاستعلام عن نتيجة فحوصاتهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني https://result.moh.ps، وإدخال رقم الهوية، ثم الضغط على مربع (بحث)، بعدها ستظهر نتيجة الفحص بعد 8- 24 ساعة من إجراء الفحص

إغلاق شامي بالضفة 

بدأ صباح يوم الجمعة سريان الإغلاق الشامل في الضفة الغربية المحتلة، لمدة 48 ساعة، للحد من تفشي فيروس كورونا ، المستجد “كوفييد 19”.

وأوضح الناطق باسم وزارة الداخلية غسان نمر، في تصريحات صحفية، أن الإغلاق سيستمر حتى صباح الأحد المقبل، وذلك ضمن خطة الحكومة في مواجهة فيروس “كورونا” الذي سجل أعلى معدلات إصابة بين المواطنين خلال الأسبوع الحالي.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية المنتشرة على مداخل المدن والبلدات والمخيمات، ستعمل على تطبيق قرار رئيس الوزراء والجهات المختصة، وستعاقب المخالفين ضمن اللوائح والقوانين التي أقرت في حالة الطوارئ المعلنة.

وبيت الداخلية، أن الإغلاق سيشمل كافة مناحي الحياة باستثناء المخابز والصيدليات، وسيتم منع الحركة في الشوارع إلا للضرورة القصوى، حيث سيتم تسيير دوريات مشتركة للأجهزة الأمنية في شوارع المدن، إضافة إلى وضع حواجز المحبة على مداخل بعض المدن، مطالبة المواطنين إلى الإلتزام بقرار الإغلاق لمنع تفشي كورونا

وأشارت إلى أن هناك سلسلة من الإجراءات العقابية والمخالفات التي أقرت للمخالفين أو المحال التجارية، والمؤسسات والمركبات في حال عدم التزامهم بالتعليمات الحكومية التي أقرتها الحكومة والجهات المختصة ولجنة الطوارئ العليا.

إغلاق جزئي بغزة 

وفي قطاع غزة  قال البزم في تصريحات لوسائل إعلام محلية مساء اليوم الخميس إن قرار الإغلاق الشامل لقطاع غزة من أجل الحد من تفشي فيروس كورونا لا يزال قيد النقاش والتقييم.

وأكد أن الداخلية وجهت الشرطة والأجهزة المختصة للاستمرار بمتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية المعمول بها لمواجهة كورونا

ولفت إلى أن ذلك يشمل إغلاق المحال والمنشآت يوميًا عند الساعة 5:00 مساء، واستمرار حظر التجوال الكامل عند الساعة 8:00 مساء، ومنع إقامة التجمعات بما يشمل بيوت العزاء والافراح.

كما دعا البزم المواطنين ومقدمي الخدمة بكافة القطاعات وأصحاب المنشآت والمحال التجارية، إلى الالتزام الكامل بإجراءات الوقاية والسلامة، حفاظًا على حياة المواطنين وسلامتهم.