معروف: الإغلاق التام يشكل ضغط على المجتمع وعلى المواطنين الالتزام

غزة – مصدر الإخبارية

صرح رئيس المكتب الاعلامي الحكومي بغزة، سلامة معروف أن قرار الإغلاق التام يتم تحديده من قبل وزارة الصحة في حال وصلت لعدم القدرة للتعامل مع المصابين وفور صدوره لا وجود لاجتهادات أخرى أمام الإغلاق.

وقال معروف في تصريحات له اليوم الأحد إن منحنى تسجيل الإصابات يدعو للقلق داعيا المواطنين للالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة.

وبين ان قرار الإغلاق التام لن يقضي على الفايروس بنسبة كبيرة كما أن الإغلاق التام يشكل ضغط على الوضع المجتمعي في ظل وضع اقتصادي سيء.

وتابع:” لا زالت المنظومة الصحية تتعامل مع واقع الإصابات وفي حال كان هناك مؤشر خطر سيتم اختيار القرار المناسب لتحقيق الأثر الطبي المطلوب”.

وأكد معروف أن هناك متابعة ميدانية يومية يتم من خلالها اتخاذ اجراءات بحق منشآت وأشخاص كان لها أثراً نسبياً بعدم التزام المواطنين ببعض الإجراءات الوقائية.

أكد مدیر مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة عبدالناصر صبح، الیوم الأحد، أن المنظومة الصحیة لن تصمد لأكثر من أسبوعین إذا استمرت الزیارة في أعداد إصابات فیروس كورونا .

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في حديث إذاعي :” قطاع غزة یسجل ما بین 25 %إلى 30 %من العینات الإیجابیة ، وھذا مؤشر خطیر یدل على استھتار المواطن وعدم وعیھ بإجراءات السلامة والوقایة”.

وأشار الى ان زیادة أعداد المصابین خلال الأسبوع المنصرم مقلقة جدا لان فیھا استنزاف لقدرات المنظومة الصحیة الموجودة في قطاع غزة.

وأوضح ان الوضع الوبائي في غزة صعب جدا وھذا یتطلب  التزاماً  جاداً من المواطنین بالإجراءات الوقائیة من فیروس كورونا، واتباع جمیع التعلیمات والأمن والسلامة.

وأضاف صبح :” الإغلاق الشامل ً سواء بالمناطق الحمراء أو بالمحافظات ھو قرار الحكومة فقط ، لكن الإغلاق وتقلیل الحركة یؤدي إلى تقلیل منحنى الإصابات ویزید من كفاءة المنظومة الصحیة للتعامل مع الحالات الحرجة”.

وبین مدیر مكتب منظمة الصحة العالمیة في غزة ان منظمتھ تقوم بتسھیل إدخال أي معدات وأجھزة طبیة لمواجھة فیروس كورونا ، وكان آخرھا إدخال 15 جھاز تنفس إلى القطاع (..) موضحا ان اللقاحات العلاجیة لن تصل قطاع غزة قبل شھر یولیو أغسطس القادم.

وسجلت وزارة الصحة بغزة اليوم الأحد ، 3 وفيات و684 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.