زراعة رام الله تعلن عن صرف مساعدات مالية لـ مزارعين غزة لتعزيز صمودهم

غزة-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة زراعة رام الله  بالتعاون مع صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية، عن صرف دفعة مالية بقيمة 1,025,560 دولار، استهدفت 88 مزارعًا  من مزارعين  محافظات قطاع غزة.

وقالت في بيان لها: “إنّ المساعدات التي يقدمها هذا البرنامج التنموي ضمن استعادة القدرات الانتاجية للمزارعين وخلق فرص عمل وزيادة لمصادر رزقهم، ودخلهم وتخرجهم من دائرة الفقر، إلى دائرة الإنتاج مرة أخرى بعد سنوات من المعاناة، وتساهم في تعزيز صمودهم وتمسكهم بأرضهم في وجه ممارسات وأطماع الاحتلال ومحاولاته المستمرة لتدمير القطاع الزراعي”.

وأضافت  زراعة رام الله أنّها تقوم وشركاؤها بإعداد قوائم جديدة من المستفيدين ضمن إطار استكمال تنفيذ البرنامج، ضمن نشاطات برنامج إعادة إعمار القطاع الزراعي- الممول من الاتحاد الأوروبي، مثمّنةً جهود الاتحاد الأوروبي في دعمه للقطاع الزراعي ومزراعين

وأكّدت على استمرارية التعاون والتواصل مع كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والشركاء الدوليين في إطار التزام الوزارة الراسخ اتجاه لـ مزارعين المتضررين من ممارسات الاحتلال في المحافظات الجنوبية والشمالية.

وكانت قد حذرت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، من احتمالية انهيار القطاع الزراعي وتدهوره في ظل الأزمات المتلاحقة التي يتعرض لها، ما لم تتوقف جرائم الاحتلال بحق قطاع غزة و على رأسها الحصار و إيقاف ادخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء في غزة وفيروس كورونا.

وأوضحت الإغاثة الزراعية، أن انتشار فيروس كورونا المستجد، أدي إلى زيادة معاناة  مزارعين في قطاع غزة، حيث أصبحوا في حاجة أكبر لتوفر التيار الكهربائي وما يترتب عليه من عمليات لتشغيل الآبار وضخ المياه لمزروعاتهم، وتعقيم مزارعهم ومنتجاتهم.

وقالت الإغاثة الزراعية، أنها تنظر بقلق شديد إلى القطاع الزراعي وما يتعرض له من مخاطر حقيقية تنذر بحدوث كوارث يصعب فيما لو تفاقمت واستمرت على هذا الحال، فانقطاع التيار الكهربائي عن قطاع غزة مدة 16 ساعة، ووصل الكهرباء 4 ساعات خلال اليوم، كون مزارعين يعتمدون على الكهرباء بشكل رئيسي، في تشغيل آبار المياه وري المزروعات، إلى جانب مربي الدواجن وأصحاب الفقاسات، والثلاجات الحافظة للمنتجات الزراعية، وصيد الأسماك وحفظها في الثلاجات.