الصحة بغزة تسجّل 4 وفيات وأعلى حصيلة إصابات بفيروس كورونا

غزة – مصدر الإخبارية

سجلت وزارة الصحة بغزة اليوم السبت، 4 وفيات و891 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة بغزة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة صباح اليوم، إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 3037 عينة.

وأضافت الوزارة بتعافي 225 حالة من من مصابي فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا 14084 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 5036، وبلغ عدد المتعافين 8986، بينما بلغ عدد الوفيات 62 حالة.

ولفت تقرير الصحة إلى أن اجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 332 حالة ومنها إجمالي الحالات الخطيرة 78 حالة.

ومن جانبه أكد مستشار وزيرة الصحة د. فتحي أبو وردة، أن الوضع الوبائي في قطاع غزة أصبح كارثياً نظراً لارتفاع أعداد المصابين بفيروس “كورونا”، مشيراً إلى أن أسرة المستشفى الأوروبي شارفت على الامتلاء بشكل كامل لوجود 59 -60 حالة في العناية المكثفة، في حين أن العدد الإجمالي لأسرة العناية المكثفة 100 سرير فقط.

وأوضح أبو وردة خلال تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم السبت، أن قطاع غزة يمر بوضع قاسي جداً وخاصة أن الإصابات تُصيب كافة الأعمار من الأطفال والشباب وكبار السن، مشيراً إلى وفاة شاب 44 عاماً بالأمس جراء فيروس كورونا دون ان يعاني من أمراض مزمنة مقلق، ويجعنا ندق ناقوس الخطر بأن الفيروس لا يستثني أحداً.

وأوضح أن المنخفضات الجوية وإنخفاض درجات الحرارة أدت إلى زيادة الحالات، مهيب بالمواطنين في القطاع بأخذ مزيد من الحيطة والحذر قبل أن يعلن في غزة الإغلاق الشامل.

وأشار الدكتور أبو وردة إلى أن وزارة الصحة بصدد تجهيز شاحنات قد تصل قطاع غزة خلال الأيام لقادمة، تحتوي على مسحات ومعدات لفيروس كورونا والعديد من الأدوية.

وفي سياق متصل، صرح المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة إياد البزم عن جملة إجراءات عقابية جديدة بحق مخالفي إجراءات السلامة والوقاية.

وقال البزم خلال تصريحات له مساء الخميس إنه سيتم معاقبة أي مخالط يقوم بخرق إجراءات الحجر الصحي المنزلي، بالحبس مدة 30 يوماً، ومعاقبة أي مصاب يقوم بخرق الحجر الصحي المنزلي، بالحبس مدة ثلاثة شهور.

وأكد البزم على التزام جميع أصحاب المحال التجارية، والمولات، ومراكز تقديم الخدمة، بإجراءات السلامة والوقاية للعاملين، وللمواطنين مرتادي تلك المنشآت، وارتداء الكمامة ومنع الازدحام، حيث سيتم معاقبة المخالفين بإغلاق المنشأة فوراً، وفرض غرامة مالية على صاحبها.

ولفت إلى أن الشرطة والأجهزة المختصة في وزارة الداخلية ستواصل فرض مزيد من تشديد الإجراءات والمتابعة الميدانية، على تنفيذ الإجراءات الوقائية في كافة المنشآت والقطاعات، والمحال، ووسائل النقل، والبنوك، والمدارس، والمؤسسات الحكومية، وسائر مراكز تقديم الخدمة.

وتابع:” نؤكد على استمرار العمل بقرار إغلاق المحال التجارية والمنشآت عند الساعة 5:00 مساء يومياً، وكل من يخالف ستتخذ بحقه الإجراءات القانونية، ويستمر العمل بقرار حظر التجوال الكامل يومياً بدءاً من الساعة 8:00 مساء، وكل من يخالف ستتخذ بحقه الإجراءات القانونية”.

وشدد البزم على استمرار منع إقامة الأفراح وبيوت العزاء، وفي حال الضرورة تقام المراسم في إطار ضيق بما لا يتجاوز 15 شخصاً، وستواصل الشرطة اتخاذ الإجراءات بحق المخالفين.

كما دعا البزم وسائل الإعلام وخاصة المحلية، ونشطاء وسائل التواصل الاجتماعي، إلى عدم التسابق في نقل المعلومات المغلوطة والشائعات، وإلى تحري الدقة في نشر الأخبار، واستقائها من مصادرها الرسمية.