الداخلية بغزة توضح حقيقة قرار فرض الإغلاق الشامل في قطاع غزة

غزة – مصدر الإخبارية

أكد الناطق باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم، مساء الأربعاء، أن لا صحة لما يتم تداوله بخصوص قرار الإغلاق الشامل في قطاع غزة لمواجهة انتشار فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد 19”.

وأضاف البزم خلال تصريحات لإذاعة القدس المحلية: “بأن غداً اجتماع للجنة العليا للأزمة وموضوع الإغلاق سيطرح على طاولة النقاش”.

ومن جانبه قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، مساء يوم الأربعاء، في تصريح صحفي وصل “مصدر الإخبارية” نسخة عنه: “لم يتخذ أي قرار بالإغلاق الشامل ولا صحة لما يتم تداوله بالخصوص”.

ووجه معروف رسالة مهمة للمواطنين فحواها: “إن الإعلان عن القرارات الحكومية يتم فقط عبر العناوين الإعلامية الرسمية وهي معروفة للجميع”.

وكان رئيس المكتب الإعلامي الحكومي أكد أمس الثلاثاء، على أن اتباع إجراءات السلامة في هذه المرحلة أقل ضرراً من الذهاب لقرار الإغلاق الشامل الذي يضرب كل مقومات الحياة وخاصة أنه لا يعالج المشكلة من جذورها..

وقال معروف في تصريح صحفي: “يمكن اتخاذ قرار الإغلاق الشامل في مرحلة لاحقة إذا وصلت المنظومة الصحية لمرحلة لا تستطيع معها تقديم الخدمة الصحية للمصابين الذين يحتاجون للعناية الفائقة”، مضيفًا أن المؤشرات الصحية تقول إن المدارس لم تكن سبباً مباشراً في ارتفاع معدلات الإصابات.

وتابع: “بيئة المدارس من خلال تقييم كل الجهات التي تقوم بالمتابعة والرقابة تقول إن نسبة الالتزام عالية جداً ولا تكاد تقارن مع ما يتعرض له الطالب إن لم يذهب لمدرسته وبقي في الشارع أو منزله والاحتكاك دون الإلتزام بإجراءات السلامة والوقاية”.

ونوه إلى أن إعادة فتح القطاعات المختلفة من خلال الالتزام بضوابط الوقاية والسلامة لم يؤثر بشكل كبير على إرتفاع معدلات الإصابة إذا ما تم الإلتزام بهذه الضوابط.

وذكر معروف: “النسبة الأكبر في تسجيل الإصابات تتم بسبب السلوكيات الخاطئة مثل بيوت العزاء والأفراح التي تتم بعيداً عن إجراءات الوقاية والسلامة وأعين الجهات المختصة”.

وأردف: “إذا ما وصلت الأمور إلى معدلات داخل النطاق الجغرافي المحدد وتتجاوز المؤشرات التي وضعتها وزارة الصحة سيتم اتخاذ إجراءات بإغلاق بعض المناطق المصنفة حمراء وتقييد الحركة فيها بشكل محدود”.

يذكر أن قطاع غزة سجل خلال الـ”24″ ساعة الماضية، أربعة حالات وفاة بفيروس “كورونا”، و600 إصابة جديدة، علمًا بأن إجمالي تراكمي المصابين منذ مارس الماضي بلغ 12071.