وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى فلسطين المحتلة

رام الله – مصدر الإخبارية

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مساء الأربعاء، مستوطنة “بسغوت” المقامة على جبل الطويل في البيرة، وذلك وسط وقفة احتجاجية، منذ صباح اليوم، رافضة لزيارة الوزير الأمريكي للمستوطنة.

وصدر بيان من أهالي مدينة البيرة الذين يحملون الجنسية الأمريكية ويملكون الأراضي التي أقيمت عليها مستوطنة “بسغوت” والتي يزورها بومبيو اليوم، مؤكدين فيه حقهم بأراضيهم التي استعمرها المستوطنون، وأنهم يملكون وثائق ملكيتها بما سيمكنهم من الاستمرار في الإجراءات القانونية لاستعادة أراضيهم.

للمزيد: مسؤولون فلسطينيون: “غول الاستيطان” يبتلع الضفة والقدس قبل خروج ترامب

وفي السياق، طلب 40 مشرعاً في مجلس النواب الأميركي من وزير الخارجية مايك بومبيو الضغط على حكومة الاحتلال لوقف عمليات هدم منازل الفلسطينيين.

وجاء في رسالة وجهها النواب إلى بومبيو أن “إسرائيل” تنتهك القانون الدولي وحقوق الإنسان من خلال سياسة “الضم الزاحف” وأنه يتوجب على الولايات المتحدة رفض هذه السياسة إذا رغبت في السلام بالمنطقة.

وتأتي الرسالة رداً على هدم الاحتلال القرية البدوية في خربة حمصة وتشريد أكثر من أربعة وسبعين شخصاً.

يرى مراقبون ومحللون فلسطينيون أن الزيارة التي من المقرر أن يقوم بها وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو إلى مستوطنة مقامة على أرض فلسطينية في الضفة الغربية، بمثابة “تكريس الاعتراف الأمريكي بشرعية المستوطنات”.

حالة من الغضب

وسادت حالة من الغضب والتنديد من الأوساط الفلسطينية بهذا الشأن، حيث نددت الرئاسة الفلسطينية في بيان بالزيارة واعتبرتها “خطوة استفزازية للشعب الفلسطيني وقيادته”.

وخلال جلسة الحكومة الإثنين الماضي، قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لمستعمرة “بسغوت” المقامة على أراضي مدينة البيرة والمصادرة من أصحابها إمعانٌ في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أن زيارته لن تعطي أي شرعية للمستعمرات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن الزيارة “سابقة خطيرة تؤكد تحدي هذه الإدارة للقرارات الدولية، التي أدانت الاستيطان بموافقة الإدارات الأمريكية السابقة”.

وأضاف أن هذه الزيارة تعني أن “الإدارة الأمريكية هذه أصبحت شريكا أساسيا في احتلال الأراضي الفلسطينية”، مؤكدا أنه لا يمكن لهذه الزيارة أو أي دعم أمريكي للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية أن يعطيه شرعية أو يغير من حقيقة أنه إلى زوال.

ويرى مراقبون فلسطينيون أن “إسرائيل” تسعى بشتى الطرق “الاستفادة من الدعم اللا محدود الذي تقدمه الإدارة الأمريكية من أجل التوسع الاستيطاني والاستيلاء على مزيد من الأراضي الفلسطينية.

ويعتزم بومبيو القيام بزيارة استثنائية لمصنع نبيذ في مستوطنة (بساغوت) قرب رام الله في الضفة الغربية، قبل أن يزور مناطق محتلة في الجولان السوري ليصبح بذلك أول وزير خارجية أمريكي يقوم بهذه الخطوة، الذي اعترف الرئيس دونالد ترامب بضمه للسيادة الإسرائيلية في مارس 2019، قبل أيام من الانتخابات الإسرائيلية.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية اعتزام بومبيو القيام بزيارة لإسرائيل يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكنها لم توضح إذا ما كان جدوله يشمل زيارة مستوطنة بساغوت والجولان السوري.

وقالت صحيفة يديعوت العبرية إن صاحب مصنع النبيذ في مستوطنة بساغوت أطلق منتجا للمصنع من النبيذ يحمل اسم “بومبيو” تكريما لموقف وزير الخارجية، ومن غير المعروف إذا ما كانت الزيارة رسمية أو أنها ستكون خاطفة.

للمزيد: إدانات دولية واسعة لمخطط الاحتلال لبناء 1257 وحدة استيطانية في القدس