الصحة بغزة: ارتفاع عدد الإصابات الخطرة بفيروس “كورونا” من فئة الشباب

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع الإصابات الخطرة بفيروس “كورونا” من فئة الشباب، والذين يعانون من صعوبة بالتنفس نتيجة إصابتهم بالفيروس.

وأفاد رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى غزة الأوروبي هشام الجعيدي، أن الإصابات الخطرة في صفوف الشباب تحدث بالفعل، وأن الحديث عن فئة غير المسنين أي ما دون الستين ويعانون من إصابات خطيرة نتيجة لفيروس كوفيد عدد ليس بقليل.

وأضاف الجعيدي : “عدد من الحالات تخضع للرعاية الصحية في قسم العناية المركزة في مستشفى غزة الأوروبي في منتصف الأربعينيات و مطلع الخمسينات في الوقت الراهن، إلى جانب العديد من الحالات الشابة التي عانت من إصابات متوسطة وخطيرة وبذلت معها الطواقم الطبية جهوداً مضاعفة إلى حين تعافيها.”

بدوره أشار رئيس قسم العناية والتخدير في المستشفى الإندونيسي في محافظة شمال قطاع غزة د. مدحت أبو طبنجة أن الخطر يبدو واضحاً على كل الفئات العمرية.

وينوه إلى أن العناية المكثفة بالمستشفى الإندونيسي تستضيف حالياً 3 حالات جديدة في صفوف الشباب ويعانون من أعراض شديدة ويقبعون تحت أجهزة التنفس وحالتهم الصحية غير مستقرة.

وفي مدينة خانيونس، أفاد مجمع ناصر خلال تصريح صحفي، عن وصول عن عدد من الحالات الصعبة والخطيرة، من بينها 3 حالات في صفوف الشباب.

رقم قياسي لإصابات كورونا في غزة

وسجلت وزارة الصحة بغزة اليوم الثلاثاء، وفاتان و486 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأعلنت الصحة وفاة مواطن 66 عامًا ومواطنة 73 عامًا وكلاهما في مستشفى غزة الأوروبي،

وقالت الصحة بغزة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة صباح اليوم، إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2661 عينة.

وأضافت الوزارة بتعافي 305 حالة من من مصابي فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا 11471 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 3545، وبلغ عدد المتعافين 7876، بينما بلغ عدد الوفيات 50 حالة.

قال الناطق بإسم وزارة الصحة بغزة د.أشرف القدرة، صباح الثلاثاء، أن فيروس كورونا في قطاع غزة يتسع في مناطق وأحياء عديدة، ما أدى لارتفاع عدد المناطق الحمراء.

وقال القدرة في حديث صحفي: “هناك مناطق جديدة يتم الإعلان عنها بالحمراء ووصلنا إلى 30 منطقة حمراء”.

وأضاف: “لا زلنا نتوقع مزيد من تسجيل الإصابات و المشكلة الأساسية هي في تعامل المواطنين وعدم إلتزامهم”.

وأوضح أنه يوجد ٥ حالات شابة مصابة تتواجد في مستشفى غزة الأوروبي، “وبالتالي يجب على المواطنين الإلتزام ولا يُخدع الإنسان بصحته”.

وأكد القدرة أنه يجب على المواطن الالتزام وألا يُخدع الإنسان بصحته، لافتا إلى أن المنظومة الصحية لا زالت قادرة على التعامل مع الإصابات المسجلة ولكن زيادة الإصابات سيضغط عليها وسيؤثر على عملها.

وأشار إلى أن الفعالية الأكبر لكسر حدة إنتشار الوباء هو زيادة الوعي، داعيا المواطنين للجدية في الإلتزام بالضوابط الصحية في حياتهم اليومية، وأكد أن هناك جهود كبيرة بذلت لتوعية المواطنين بالالتزام بالإجراءات.

وقال القدرة: بقدر ما يكون هناك التزام من المواطنين بقدر ما نكسر من حدة انتشار الوباء، وهناك حالة من الاستهتار والتراخي غير المبرر رغم وجود حملات للتوعية، مؤكدا أن الواقع الصحي مؤلم نتيجة الحصار المستمر.

ولفت إلى أن زيادة الإصابات تضغط على المنظومة الصحية حيث يوجد 148 حالة منومة ما بين متوسطة لخطيرة داخل مستشفى غزة الأوروبي وبالتالي هناك استنزاف للقدرة السريرية.

وأوضح القدرة أن ما وصل إلى وزارة الصحة في قطاع غزة من مساعدات لا يلبي الحد الأدنى من خطتها، حيث بدأت بإجراءات الحجر المنزلي للتخفيف من الضغط ولتعزيز القدرة لدى المنظومة الصحية.