الصحة العالمية: توفر لقاح كورونا بشكل محدود في النصف الأول من 2021

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء الإثنين، عن توفر لقاح كورونا بشكل محدود في النصف الأول من 2021، وذلك حسبما أفادت قناة العربية.

ورحبت منظمة الصحة العالمية بـ«الأنباء المشجعة» عن لقاحات «كوفيد – 19»، مع تأكيدها وجوب «عدم التراخي».

وأعلنت شركة الأدوية الأمريكية «موديرنا» أن التحليل المبكر لنتائج اختبارات لقاحها ضد فيروس كورونا يشير إلى أن فعاليته بلغت 94,5%.

وجاءت نتيجة الاختبارات السريرية واسعة النطاق في نفس نطاق النتائج التي أعلنت عنها الشركتان فايزر وبيونتيك، حيث قالتا الأسبوع الماضي إن فعالية لقاحهما ضد فيروس كورونا تبلغ 90%.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، قال إنّ “أي لقاح مضاد للفيروس لن يقضي بمفرده على جائحة “كوفيد 19”.

وأضاف غبريسوس في تصريح صحفي أنّ اللقاح سيقوم بدور مكمل للأدوات الأخرى التي لدينا، لكنه لن يكون بديلاً لها.

وتابع: “إمدادات اللقاح سيتم تقييدها في البداية مع إعطاء الأولوية للعاملين في القطاع الصحي وكبار السن وغيرهم من السكان المعرضين للخطر”.

ويواصل فيروس كورونا الانتشار بعد أشهر من ظهوره في الصين نهاية ديسمبر، حيث أصاب أكثر من 54 مليون شخص وأودى بحياة أكثر من مليون و300 ألف.

سجلت منظمة الصحة العالمية أعلى حصيلة يومية لإصابات كوفيد-19 في العالم وفق ما أظهر سجل المتابعة الخاص بها عند تحديثه أمس الأحد.

وتلقت المنظمة الأمميّة إشعارا بتسجيل 660,905 إصابات.

وسجلت الحصيلة القياسية السابقة الجمعة وبلغت 645,410 إصابات، وقبلها في 7 نوفمبر وبلغت 614,013 إصابة.

كما أحصى فرع المنظمة في الأمريكتين عدد إصابات قياسيا بلغ 269,225 إصابة جديدة مؤكدة.

وترتفع عادة الأرقام التي تنشرها منظمة الصحة العالمية أيام الجمعة والسبت والأحد، فيما تنخفض يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأحصيت وفق أرقام المنظمة الاجمالية أكثر من 53,7 مليون إصابة مؤكدة منذ ظهور الوباء الذي أودى أيضا بما يزيد على 1,3 مليون شخص.

من جهته حذر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غبريسوس الجمعة من أنه لا يزال ثمة “طريق طويل” قبل السيطرة على فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم.

وسجلت منظمة الصحة لأول مرة أكثر من 9500 وفاة في ثلاثة أيام متتالية: 9928 الخميس و9567 الجمعة و9924 السبت.

وحصيلة الوفيات الخميس هي الأعلى منذ تسجيل 10012 وفاة في 15 أغسطس، وثالث أعلى الحصائل اليومية منذ بداية الجائحة.

وقال غبريسوس “لا يمكن لأي بلد القول إنه كان مستعدا بالقدر الكافي لمواجهة كوفيد-19″، وطلب أن يصب كل “تقدم علمي” في صالح كافة الدول، مشددا على إمكان احتواء الفيروس حتى في ظل عدم وجود لقاح شرط اتخاذ تدابير ملائمة.