البزم يتحدث حول آخر مستجدات مواجهة فيروس “كورونا” في قطاع غزة

غزة – مصدر الإخبارية

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم، مساء الأحد، عن آلية عمل الوزارة لمواجهة فيروس “كورونا” في القطاع.

وأفاد في تصريح صحفي، بأنه مع ازدياد أعداد الإصابات تم اتخاذ عدة إجراءات للتقليل من الاختلاط مع عدم تعطل الحياة بالكامل.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ تلك الخطوات طبقًا لمدى التزام الناس وعدد الإصابات اليومية، موضحًا أن إجراءات مواجهة الوباء تتم بالتوازي مع مراعاة استمرار العملية التعليمية وعدم تعطيل المصالح الاقتصادية.

وأوضح أن هناك عدة اعتبارات تؤخذ بالحسبان عند اتخاذ القرارات بخصوص مواجهة الفيروس، وهي: عدد الإصابات المُسجلة، وطبيعتها، وقدرة المؤسسة الصحية على التعامل مع الإصابات والحالات.

كما أشار إلى أن الوزارة تحاول الموازنة ما بين استمرار الحياة العامة في كافة القطاعات وأبرزها التعليم والاقتصاد، وما بين الإجراءات المفروضة، خاصة أنه لا يوجد أي علاج طبي للفيروس حتى الآن.

ونوَّه إلى أن الإشكالية القائمة حاليًا تتمثل في عدم التزام المواطن بشكل شخصي بإجراءات الوقاية، وبارتداء الكمامة، مضيفًا أننا نريد استمرار الحياة ومزاولة الناس أعمالهم، ولكن في ذات الوقت يجب أن يتعايش المواطنون مع الإجراءات الوقائية لمواجهة الفيروس.

وأوضح أن الشرطة والمباحث العامة تقوم بجولات مستمرة وتبذل جهداً كبيراً ميدانياً في متابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية، مشيرًا إلى أن العقوبات المفروضة على المخالفين تتمثل تدريجياً في: التعهد بعدم تكرار المخالفة، ثم في حال التكرار يتم التوقيف 48 ساعة، وفي حال استمرار التكرار يتم التوقيف مدة 15 يوماً والإحالة إلى المحكمة.

وفيما يتعلق بالتجمعات في المناسبات، شدد على أن بيوت العزاء والأفراح هي الأعلى في أسباب تسجيل الإصابات، ولا زالت هناك عائلات لا تلتزم بالإجراءات المفروضة، لذلك ندعو المواطنين لاقتصار إقامة الأفراح والعزاء على أضيق دائرة.

وأفاد بأنه تشديد الإجراءات على البيوت الخاضعة للحجر المنزلي، وهناك لجنة مُشكلة في وزارة الداخلية لمتابعة ذلك، وتقوم حالياً بتأمين 1450 منزلاً، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يخرقوا الحجر المنزلي.

وتطرق إلى موسم فصل الشتاء، مؤكدًا على أنه مع دخول فصل الشتاء يزيد المسؤولية علينا جميعاً وهو بيئة خصبة لانتشار الفيروسات، وقد يضعنا أمام واقع صعب، لذلك على المواطن تقدير حساسية الظروف التي نعيشها، ولا بد أن نساهم جميعاً في الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

وقررت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، إغلاق كافة المنشآت والمرافق والمحلات التجارية بدءاً من الساعة الخامسة مساءً يومياً اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر في ظل ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة بغزة، أعلنت صباح اليوم الأحد عن تسجيل حالتي وفاة و406 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة، إنها سجلت وفاة مواطن يبلغ من العمر 69 عام في مجمع الشفاء الطبي، ووفاة مواطن يبلغ من العمر 78 عام في مجمع الشفاء الطبي

وأوضحت أنه تم اجراء 2380 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، وتسجيل تعافي 293 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

بذلك يبلغ اجمالي تراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 10532 إصابة منها: حالات نشطة حاليا 3223 حالة، متعافين 7261 حالة، وفيات 48.