الحايك يصف قرار داخلية غزة بالإغلاق المبكر للمحال التجارية بأنه “مدمر”

غزة -مصدر الإخبارية

وصف نائب رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية علي الحايك، قرار وزارة الداخلية بغزة، الذي بدأ سريانه اليوم الأحد، بإغلاق المنشآت التجارية عند الساعة الخامسة مساءً بأنه “مدمر”.

وقال الحايك خلال تصريحات صحافية تابعها فريق “مصدر الإخبارية، إن قرار إغلاق المحال التجارية الساعة الخامسة مساءً سوف يتسبب في موت وتدمير ما تبقى من اقتصاد في قطاع غزه، وسيعجل في إنهاء القطاع التجاري والصناعي والسياحي.

وقررت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، إغلاق كافة المنشآت والمرافق والمحلات التجارية بدءاً من الساعة الخامسة مساءً يومياً اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر في ظل ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة بغزة، أعلنت صباح اليوم الأحد عن تسجيل حالتي وفاة و406 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة، إنها سجلت وفاة مواطن يبلغ من العمر 69 عام في مجمع الشفاء الطبي، ووفاة مواطن يبلغ من العمر 78 عام في مجمع الشفاء الطبي

وأوضحت أنه تم اجراء 2380 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، وتسجيل تعافي 293 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

بذلك يبلغ اجمالي تراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 10532 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 3223 حالة، متعافين 7261 حالة، وفيات 48.

في نفس السياق أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني، السبت، أن قيادة الوزارة شكّلت لجنة خاصة لمتابعة وتأمين البيوت الخاضعة للحجر المنزلي، والتي تضم مخالطين ومصابين بفيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم، في تصريح صحفي إن اللجنة المُشكّلة برئاسة قائد قوات الأمن الوطني، وتضم ممثلين عن جهازَي الشرطة، والشرطة العسكرية.

وأضاف البزم أن تشكيل اللجنة يأتي في إطار تشديد الإجراءات لمتابعة الالتزام بالإجراءات المفروضة لمواجهة كورونا، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات مؤخراً.

وأوضح أن رئاسة اللجنة باشرت مهامها خلال الأيام الماضية، وعقدت اجتماعات مع مدراء الشرطة والأجهزة المختصة في المحافظات؛ لمتابعة مهامها في تأمين البيوت المحجورة.

ولفت البزم إلى أن مهام اللجنة تتركز في متابعة وتأمين البيوت الخاضعة للحجر المنزلي بسبب وجود عدد من المصابين والمخالطين من أصحابها؛ وذلك من أجل ضمان التزامهم بالحجر المنزلي وعدم خروجهم ومخالطتهم لغيرهم.

بدوره، قال رئيس اللجنة وقائد قوات الأمن الوطني العميد جهاد محيسن، إنه تم تخصيص ألفي عنصر على مستوى قطاع غزة لتنفيذ المهام الموكلة للجنة، وهم من المنتسبين الجدد المُعيّنين مؤخراً في قوى الأمن على بند التشغيل المؤقت.

وأضاف العميد محيسن أن اللجنة تتابع تأمين 1450 منزلاً وبناية سكنية في جميع محافظات قطاع غزة.

وكشف محيسن عن توقيف 31 مواطناً مخالطاً خرقوا الحجر المنزلي الاحترازي في جميع المحافظات خلال الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أنه تم نقلهم إلى مركز حجر خانيونس “أصداء”، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

ودعا محيسن جميع المواطنين الخاضعين للحجر المنزلي من المخالطين والمصابين، إلى الالتزام التام بهذا الإجراء حرصاً على سلامتهم وسلامة المجتمع ولمواجهة تفشي الفيروس، خاصة بعد تسجيل ارتفاع في أعداد الإصابات يومياً.