الاحتلال يطرح عطاءات لبناء 1257 وحدة استيطانية في القدس

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

طرحت ما تسمى بسلطة التخطيط والأراضي لدى الاحتلال عطاءات لبناء 1257 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “جيڤعات هاماتوس”، جنوب القدس المحتلة.

وقالت منظمة “السلام” في بيان لها اليوم الأحد إن وزارة الإسكان وسلطة الأراضي “الإسرائيلية” طرحت مناقصة لبناء 1257 وحدة سكنية.

وتابعت المنظمة:” البناء في جفعات هاماتوس، سيعيق بشدة آفاق حل الدولتين، لأنه يعرقل في النهاية إمكانية التواصل الجغرافي بين القدس الشرقية وبيت لحم، المنطقة الحضرية الرئيسية الفلسطينية، وسيمنع قرية بيت صفافا الفلسطينية، من التواصل مع دولة فلسطينية مستقبلية”.

وأكد البيان أن هذه الخطوة “تمثل اليوم أحدث إجراء منذ فبراير من العام الحالي، عندما تم نشر مناقصة لبناء 1077 وحدة من أصل 2610، خطة تي لجفعات هاماتوس.

ولفت إلى أنه “بين ذلك الحين واليوم، تمت إضافة 180 وحدة إلى العطاء، ومعنى نشر كتيب العطاء، هو أن العطاء مفتوح الآن للعطاءات، ويمكن للمقاولين تقديم عروضهم للفوز بحق بناء الوحدات في جفعات هاماتوس، واليوم الأخير لتقديم العروض هو الـ18 من يناير من العام القادم، قبل ثلاثة أيام من التغيير في الإدارة الأمريكية”.

وكانت بلدية القدس التابعة لـ الاحتلال الإسرائيلي وافقت في وقت سابق على بناء 108 وحدات استيطانية جديدة في ما يعرف بحي “رمات شلومو” في القدس المحتلة.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن هذا المخطط كان تم إيقافه في الماضي بسبب أزمة بين الحكومة الإسرائيلية، وإدارة الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما.

وذكرت قناة ريشت كان العبرية، أن هذا الحي الذي يقع خارح الخط الأخضر “شرقي القدس”، هو بالأساس للأرثوذكس المتطرفين، وتم مسبقًا منع الترويج للبناء فيه بسبب خلافات مع إدارة أوباما.

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة على التفاصيل، أن لجنة التخطيط والبناء المحلية لـ الاحتلال ستعمل قريبًا على بناء مزيد من الوحدات السكنية في هذا الحي، وسط توقعات بأن يكون ذلك قبل تنصيب الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن.

وقالت نفس المصادر، إن قرار الموافقة على الوحدات السكنية الجديدة ليس قرارًا سياسيًا، حيث إن الأعمال في الحي مستمرة منذ فترة طويلة.