رام الله: عودة كافة المؤسسات للعمل بشكل طبيعي ماعدا السياحة

رام اللهمصدر الاخبارية

قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي  في رام الله إن تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد الفلسطيني كان كبيرا جدا، خاصة في الفترة الأولى من الإغلاق خاصة على المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضح في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم السبت، أن الحكومة عملت على إعادة إنعاش الاقتصاد من خلال عدة برامج بتمويل من البنك الدولي والاتحاد الاوروبي والجهات المانحة، ما طرأ تحسن على الوضع الاقتصادي.

وبين أن كافة المؤسسات باستثناء السياحية وما يرتبط بها، بدأت تعمل بشكل شبه طبيعي حسب طبيعة المهنة والعمل، والبعض منها يعمل بشكل أفضل مما كانت عليه قبل ظهور جائحة كورونا في رام الله

وأشار إلى أن استهلاك الوقود ارتفع بعد عملية الاغلاق وخاصة السولار وهو مؤشر على وجود تعافي في القطاع الصناعي وهناك عمل، أي أن القطاع الاقتصادي الفلسطيني عاد للعمل بنسبة 80% عما كان عليه قبل جائحة كورونا في رام الله

وقال العسيلي إن ما يعكس هذا التحسن هو الايرادات الداخلية لوزارة المالية والتي وصلت إلى 80% عما كانت عليه قبل جائحة كورونا والحصار المالي، ونقص السيولة نتيجة دفع 50% من الرواتب.

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، 10 وفيات وفاة و653 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” و424 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت وزيرة الصحة د. مي الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية للفيروس في فلسطين، أن حالات الوفاة سجلت لمواطنة (72 عاما) من زعترة ومواطنة (24 عاما) من العبيدية بمحافظة بيت لحم، مواطنة (66 عاما) من حزما بضواحي القدس، مواطنة (66 عاما) من الجلزون بمحافظة رام الله والبيرة، مواطن (84 عاما) من بيت أمر بمحافظة الخليل، مواطنة (91 عاما) ومواطن (82 عاما) من مخيم عين بيت الماء بمحافظة نابلس، مواطنة (89 عاما) من برقين ومواطن (74 عاما) من تعنك بمحافظة جنين، ومواطنة (67 عاما) من قطاع غزة.

وأضافت الوزيرة أن الإصابات الجديدة توزعت في المحافظات حسب التالي: الخليل (25)، نابلس (95)، بيت لحم (32)، قلقيلية (33)، رام الله والبيرة (72)، جنين (27)، أريحا والأغوار (9)، سلفيت (17)، طولكرم (19)، طوباس (4)، قطاع غزة (310)، ضواحي القدس (10)، مشيرة إلى أنه تم إجراء 3922 فحصا.