الكيلة: عدد الإصابات الحقيقي بفيروس كورونا هو ثلاثة أضعاف ما يتم الإعلان عنه

رام الله – مصدر الإخبارية

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية د.مي الكيلة صباح يوم السبت، على أن عدد الإصابات الحقيقي بفيروس “كورونا” هو ثلاثة أضعاف ما يتم الإعلان عنه.

وتحدثت وزيرة الصحة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، “إن بعض الأهالي من محافظة الخليل وأهالي قرية قصرة جنوب شرق محافظة نابلس، طردوا الطواقم الطبية حين أرادوا إجراء فحوص كورونا للمواطنين، مبينة أن الناس لا تريد الحجر لأنفسها”.

وأضافت على أن هناك عدم التزام بالإجراءات الوقائية وإقامة الحفلات في محافظة نابلس، مشيرة إلى أنه تم توظيف 700 كادر طبي في الأسبوعين الأخيرين وسيتم إضافة 40 آخرين في الأيام القادمة.

وشددت، على أنّ العدوى عالية في المحافظات ونسبة الوفيات عالية أيضاً. والأعلى هي في نابلس وسلفيت وندق ناقوس الخطر في هاتين المحافظتين.

كما أعلنت الكيلة أن اللقاح الذي طورته شركة “فايزر” ضد فيروس “كورونا” بانتظار موافقة منظمة الصحة العالمية عليه، ستحصل عليه فلسطين عبر مؤسسة “كوفاك” المهتمة بتوفير اللقاحات للدول ذات الدخل المحدود.

وقالت الكيلة إن فلسطين عضو في هذه المؤسسة، ولها ممثل فيها، وسيتم الحصول على اللقاح حال توفره.

وحول تأخر وصول لقاح الانفلونزا الموسمية إلى فلسطين بينت وزيرة الصحة أن السبب يعود إلى طلب الشركة المصنعة بوقف استخدام اللقاح، بسبب مشاكل تصنيعية، بعد وصوله إلى مركز التوزيع الإقليمي.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت أمس الجمعة، تسجيل 6 وفيات جديدة بفيروس “كورونا” المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما يرفع عدد الوفيات منذ بداية الجائحة في فلسطين إلى 617 وفاة.

وأكدت الوزارة في التقرير اليومي للحالة الوبائية للفيروس في فلسطين، تسجيل 730 إصابة جديدة، ما يرفع عدد الإصابات الإجمالي في فلسطين إلى 72967 إصابة، فيما سجلت 506 حالات تعافٍ، ما يرفع عدد المتعافين إلى 64431.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن حالات الوفاة الجديدة سجلت لمواطنين (38 و84 عاما) من محافظة جنين، و3 مواطنين (65 و90 و79 عاما) من محافظة طولكرم، ومواطن (70 عاما) من قطاع غزة.

وأضافت أن الإصابات الجديدة سجلت في المحافظات على النحو التالي: الخليل (46)، نابلس (152)، بيت لحم (57)، قلقيلية (19)، رام الله والبيرة (43)، جنين (35)، أريحا والأغوار (10)، سلفيت (46)، طولكرم (30)، طوباس (5)، قطاع غزة (274)، ضواحي القدس (13)، مشيرة إلى أنه تم إجراء 4646 فحصا.

وأوضحت أن حالات التعافي سجلت في المحافظات على النحو التالي: الخليل (52)، جنين (44)، نابلس (100)، طولكرم (35)، سلفيت (15)، قلقيلية (5)، قطاع غزة (255).

وذكرت الكيلة أن نسبة التعافي من فيروس “كورونا” في فلسطين بلغت 88.1%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 11.1%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 40 مريضا في غرف العناية المكثفة، بينهم 10 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.