الصحة بغزة تسجل حالة وفاة و274 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

سجلت وزارة الصحة بغزة اليوم الجمعة، حالة وفاة و274  إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأعلنت الصحة وفاة مواطن يبلغ من العمر 70عام في مستشفى غزة الأوروبي

وقالت الصحة بغزة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة صباح اليوم، إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2282 عينة.

وأضافت الوزارة بتعافي 255 حالة من من مصابي فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا 9816 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 3098، وبلغ عدد المتعافين6673  بينما بلغ عدد الوفيات 45 حالة.

ومساء أمس الخميس، أعلنت وزارة الداخلية بغزة عن جملة من إجراءات تشديد حظر التجوال في القطاع وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقالت الداخلية في تصريح صحفي صادر عنها مساء اليوم الخميس إنه وفي ظل ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وفي إطار متابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية؛ قررت وزارة الداخلية والأمن الوطني الآتي:

أولاً: تُغلق كافة المنشآت والمرافق والمحال التجارية بدءاً من الساعة 5:00 مساء يومياً، اعتباراً من يوم الأحد 15 نوفمبر وحتى إشعار آخر.

ثانياً: تُمنع التجمعات بما يزيد عن 15 شخصاً، ويشمل ذلك بيوت العزاء والأفراح.

ثالثاً: التشديد في منع التجمع والاكتظاظ داخل الأسواق.

رابعاً: يستمر العمل بقرار حظر التجوال المسائي بدءاً من الساعة 8:00 مساء.

خامساً: ستُكثف الشرطة متابعة ارتداء الكمامة من قبل جميع المواطنين، وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، ويشمل ذلك عامة المواطنين ومقدمي الخدمات في القطاعات كافة.

سادساً: ستتابع الشرطة تنفيذ كافة الإجراءات المذكورة، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

في سياق متصل قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف ، اليوم الخميس، إنّ وصول منحنى الإصابات بـ كورونا  بهذه الأرقام الكبيرة، يشكل مرحلة خطيرة بالتزامن مع الاستعداد لفصل الشتاء.

وأكد معروف في تصريحات إذاعية رصدتها وكالة “مصدر الاخبارية “: “التحدي أصبح أكبر أمام وزارة الصحة مع وجود حالات خطرة لا تسجل أي أمراض مزمنة ومتواجدة داخل غرف العناية المكثفة”.

وأشار إلى أنّه يومياً يتم اتخاذ إجراء مخالفات بحق الأشخاص والمؤسسات التي لا تلتزم بإجراءات السلامة والوقاية بما فيها المؤسسات الحكومية، مؤكداً على ضرورة التزام المواطن بإجراءات السلامة والوقاية فهو العامل الأساس لإنجاح كل الجهود الحكومية لتقليل محاولة انتشار العدوى.

وأضاف  : “التحذيرات المتواصلة كانت منذ بداية جائحة كورونا، وازدادت مع ازدياد الإصابات داخل المجتمع”، موضحاً أنّ وعي المواطن والتزامه بكل إجراءات الوقاية والسلامة يشكل العامل الفارق والضمان الأكيد لإنجاح كل الجهود الحكومية.

وتابع معروف: “هناك 23 مربع سكني مصنفة بأنّها مناطق حمراء، ويتم التعامل معها بشكل حثيث وتسعى وزارة الصحة للسيطرة على بؤر انتشار العدوى”، لافتاً إلى أنّ الحكومة لا تتردد في التراجع عن أي قرار يؤثر سلباً على حياة الأهالي فيما يتعلق بتفشي الفيروس”.

ونوه إلى لوجود أكثر من 60% من حالات الإصابات من المخالطين، نتيجة السلوكيات الخاطئة داخل المجتمع، وهي من تؤثر بشكل كبير على رفع منحنى الإصابات ولا يتعلق الأمر بإعادة العمل في عدد من القطاعات.

وأردف سلامة معروف : “وزارة التربية والتعليم هي من تقرر عودة الدراسة في بعض المدارس دون الأخرى، ستستمر الصفوف الافتراضية والتعليم عن بعد، ساعين لاستمرار العملية التعليمية”، لافتاً إلى أنّ خيار الإغلاق الشامل مُكلف للمواطن وللحكومة ونتمنى أن لا نصل لهذا الخيار، أو العودة للإجراءات المشددة.

واختتم حديثه بالقول: “المطلوب من المواطن هو أمر بسيط ويتلاءم مع الحياة اليومية من خلال ارتداء الكمامة وتحقيق التباعد الإجتماعي والمحافظة على التعقيم فهي تشكل علامة فارقة في إنجاح ما هو مطلوب من المواطن”.