بالفن التشكيلي غزة تنشر التوعية بالمجتمع لمواجهة كورونا

خاصمصدر الاخبارية

بالريشة والألوان جسد مجموعة فنانين موهوبين من قطاع غزة في لوحات فنيّة واقع جائحة  فيروس كوفيد-19 الذي سيطر على العالم من خلال معرض فني تشكيلي حمل اسم ” كورونا والفن” في قرية الفنون والحرف بغزة، وسط تفاعل وحضور كبير من المهتمين بالمجال الفني .

كورونا معرض فن تشكيلي

في إحدى زوايا المعرض تلفت الناظرين  لوحة للفنانة التشكيلية رئيسة الزرعي بعنوان ” خليك بالبيت” رسمت بأيدي ابداعية جمعت ما بين اللون والصورة لشخصية ترتدي كمامة طبية داخل وسط عائلتها بالمنزل تحافظ على التعقيم و الاجراءات الصحية ممتنعة عن الخروج .

غزة معرض

تقول الفنانة لـ “مصدر الإخبارية” : ” إن الهدف من هذه اللوحة هو توعية الأهالي بالحفاظ على أرواحهم والحفاظ على التباعد الاجتماعي واجراءات السلامة، وبقائهم في منازلهم من أجل صحة أسرتهم ومواجهة كورونا،  فالأمر لا يقتصر على كونه مسؤولية فردية بل مجتمعية وكل شخص بإمكانه التأثير على من حوله لذلك حاولت توجيه رسالة لنكون ايجابيين لمواجهة الوباء”.

وأضافت رئيسة ” أن كل صاحب مهنة في المجتمع يقوم بدوره بالأدوات المناسبة سواء كان الطبيب، المسعف، الشرطي، المعلم والفنان أيضا فهو صاحب رسالة لها تأثير قوي على المجتمع”.غزة معرض

ضم المعرض 46 لوحة لـ نحو 40 فنان وفنانة متعددو المواهب رسموا جميعهم لوحات تخدم موضوع المعرض، استغرق المشاركين قرابة الـ15 يوما و أكثر لإنجاز أعمالهم الفنيّة وعلى غير الصورة المعتادة في إقامة المعارض كان واضح الحفاظ على اجراءات السلامة والوقاية والتباعد الاجتماعي خلال خلال تواجد الفنانين والحضور.

وفي أسلول جديد طغى عليه الحس المجتمعي شاركت الفنانة التشكيلية سماح القيشاوي في المعرض بلوحة فنية رسمتها لمحاكاة التحديات التي واجهت الأطباء وتعاملهم مع المرضى لمواجهة تفشي كورونا، لتسليط الضوء على مخاطر هذا الفيروس ومحاولة الحد منه باتباع اجرات السلامة الوقائية.

غزة معرض

تنوعت القضايا التي تناولتها اللوحات الفنية في المعرض وبرزت في إحدى اللوحات الفنية التي رسمها الفنان التشكيلي أحمد إياد الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم بسبب تفشي كورونا وكيف حاول العالم مواجهة الوباء بجميع امكاناته المتاحة.

بدورها قالت نهاد شقليه مديرة قرية الفنون والحرف،: “إن المعرض أقيم لتوجيه عدة رسائل بأسلوب فني راقي مواطنين، لتوعيتهم بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة، لمواجهة تفشي كورونا والتقليل من الهاجس والخوف والتي أظهرتها إبداعات الشباب والشابات، المشاركين بلوحات متنوعة المضامين”.

وأضافت “أن كل فنان أراد ايصال رسالته برؤية فنية بسيطة مختلفة عن الآخر لكنها تحمل نفس الهدف” .

غزة معرض

ووفق وزارة الصحة الفلسطينية  في غزة   44 فلسطيني  توفوا  منذ انتشار وباء “كورونا” داخل قطاع غزة، في آذار/ مارس الماضي، في حين بلغ العدد الإجمالي لمصابي “كورونا” 9 آلاف و542، بينهم 3 آلاف و80 حالة نشطة،