الصحة: 5 وفيات و643 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، تسجيل 5 وفيات، و643 إصابة جديدة بفيروس “كورونا“، و801 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية للفيروس في فلسطين، إنه حالات الوفاة سجلت لمواطن (65 عاما) من أريحا، مواطن (70 عاما) من السواحرة، مواطنة (90 عاما)، ومواطن من رام الله، ومواطن (72 عاما) من غزة.

وأضافت أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (48)، محافظة نابلس (132)، محافظة بيت لحم (24)، محافظة قلقيلية (14)، محافظة رام الله والبيرة (38)، جنين (32)، أريحا والأغوار (8)، سلفيت (20)، طولكرم (17)، طوباس (6)، قطاع غزة (300)، ضواحي القدس (4).

ولفتت إلى أن حالات التعافي سجلت حسب التالي: الخليل (65)، جنين (59)، نابلس (139)، طولكرم (26)، سلفيت (16)، قلقيلية (1)، بيت لحم (235)، قطاع غزة (260)، مشيرة إلى أن نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 88.4%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 10.8%، ونسبة الوفيات 0.8% من مجمل الإصابات.

وأكدت الكيلة وجود 40 مريضا في غرف العناية المكثفة، بينهم 11 مريضا على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وقال الناطق باسم الصحة كمال الشخرة في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين” اليوم الأربعاء: “نتوقع أن يكون هناك ارتفاع في عدد الإصابات خلال الأيام القادمة مع دخول الشتاء، والوضع الوبائي في فلسطين الأن هو عبارة عن انتشار للفيروس على كافة الأراضي الفلسطينية من رفح حتى جنين والقدس”.

وأضاف الشخرة:” لغاية اللحظة كثير من المواطنين غير ملتزمين بالإجراءات الوقائية التي يجب العمل بها، لذلك الحالات في انتشار متزايد وتزيد الحالات يوم بعد يوم بالوفاة والاصابات”.

ولفت إلى وجود حالات مصابة بكورونا تلجأ لمراكز كورونا والمشافي بعد تدهور حالتها الصحي، قائلًا: “لذلك منهم من يستجيب للعلاج عند الفحص وهناك من لا يستجيب”.

فيما اعتبر أن كل الارتفاعات الحالية في الإصابات ناتجة عن عدم التزام المواطن وبعض المؤسسات الخاصة والمتاجر، مشيرًا إلى أن الطواقم التابعة للوزارة تتابع هذه المؤسسات والمتاجر .

وذكر الشخرة أنه تم إدخال ألية جديدة إلى فحص كورونا، من خلالها يتم توحيد الفحص بإظهار نتيجة الإصابة بفيروس كورونا أو الإنفلونزا الموسمية في اّن واحد، حيث يتم أخذ العينة من المريض لإيضاح ما إذا ما كان مصابًا بالفيروسات الموسمية خاصة الانفلونزا بالإضافة لكورونا، معتبرًا أن هذه الألية تساعد الصحة في معرفة مصدر الإصابة للمريض.

وتابع:” الحالات ستزداد تدريجيًا بشكل كبير، وهو ما سيؤدي لمضاعفات أكبر، وإذا ما كان هناك التزام من المواطنين فنحن مقبلون على عدد كبير من حالات الوفاة والاصابات، ونحن أمام تقارير من الطواقم الطبية في بعض المحافظات خاصة في الخليل وأريحا وبيت لحم ونابلس يوجد بها عدم التزام بشكل كبير، وهناك ظنون خاطئة من المواطنين بأن جائحة كورونا قد انتهت”.