استشهاد الأسير “أبو وعر” وتدهور الوضع الصحي للأسيرين بشارات و أبو رموز

أسرى-مصدر الاخبارية

أعلن نادي الأسير  اليوم الثلاثاء عن استشهاد الأسير كمال أبو وعر أثر إصابته بفيروس كورونا وهو مريض سرطان، وقال نادي الأسير  إن تدهوراً طرأ على الوضع الصحي للأسيرين معزوز بشارات من طوباس، وعماد أبو رموز من الخليل.

وأوضح نادي الأسير في بيان، أن الأسير بشارات (45 عاماً) يُعاني منذ قرابة الشهر من صداع مزمن ودائم سبب له بالأمس حالة إغماء، وتكتفي إدارة السجن بإعطائه المسكنات، مع استمرارها في المماطلة بتشخيص حالته الصحية وإعطائه العلاج المناسب. ويقبع الأسير في سجن “ريمون”.

كذلك يعاني الأسير عماد أبو رموز (46 عاماً) من أوجاع ومشاكل مزمنة في الكلى، وهو بحاجة إلى علاج عاجل، حيث جرى نقله بالأمس وبعد تدهور جديد على  الوضع الصحي ، من سجن “عوفر” إلى إحدى المستشفيات التابعة للاحتلال، وفق نادي الأسير.

وأشار إلى أن  كل من الأسيرين شارات معتقل منذ عام 2003، وهو محكوم بالسّجن المؤبد و(35) عاماً، والأسير أبو رموز معتقل منذ عام 2004، وهو محكوم بالسّجن لمدة (25) عاماً.

ومن الجدير ذكره أن قرابة (700) أسير مريض في سجون الاحتلال، منهم قرابة (300) أسير يعانون من أمراض مزمنة وهم بحاجة لمتابعة صحية حثيثة، و10 أسرى على الأقل يعانون من السرطان بدرجات متفاوتة.

ويعيش الأسرى في سجون الاحتلال ظروف قاههرة في ظل تفشي كورونا

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن إدارة سجن جلبوع الإسرائيلي أغلقته بأقسامه كافة، مساء أمس، وأعلنته منطقة “حمراء”.

وقالت الهيئة، في تصريح  صحافي ” إن الإدارة أخذت العديد من العينات لأسرى في عدة أقسام أمس، ليتبين إصابة 8 أسرى جدد بفيروس كورونا و

الوضع الصحي خطير

وأشارت إلى أن إدارة السجن نقلتهم وحجرهم في قسم رقم 3 والذي خصص في وقت سابق للحجر والعزل بعد إصابة أكثر من 90 أسيرا بالفيروس.

وبينت الهيئة، أنه وعلى إثر ذلك قامت إدارة المعتقل بإلغاء زيارات الأهل التي كانت من المفترض أن تكون يوم غد الأربعاء لكل من محافظات طولكرم وسلفيت وقلقيلية.