عباس يهنئ بايدن بالفوز بالانتخابات ويتطلع للعمل المشترك

رام الله – مصدر الإخبارية

هنأ الرئيس محمود عباس، اليوم الأحد، الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بفوزه رئيسا للولايات المتحدة الاميركية للفترة المقبلة، ونائبته المنتخبة كمالا هاريس.

وأعرب عباس عن تطلعه للعمل مع الرئيس المنتخب وإدارته من أجل تعزيز العلاقات الفلسطينية الاميركية وتحقيق الحرية والاستقلال والعدالة والكرامة لشعبنا، وكذلك للعمل من أجل السلام والاستقرار والأمن.

في سياق ذي صلة نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر وصفتها بالمقربة من حملة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، بأنه يخطط للتوقيع على سلسلة من الأوامر التنفيذية فور أدائه اليمين الدستورية في الـ20 من يناير/كانون الثاني المقبل.

قالت الصحيفة ‘ن بايدن سيعاود الانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ ومنظمة الصحة العالمية، كما سيلغي الحظر المفروض على دخول مواطني عدد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

وبينت أنه سيعيد العمل ببرنامج الحالمين الذي يسمح لمن دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال بالبقاء في البلاد.

ولفتت إلى إن بايدن سيختار الاثنين مجموعة من العلماء للمساعدة في احتواء فيروس كورونا المستجد، بحيث يبدأ تنفيذ ذلك بعد تسلمه منصبه في يناير/كانون الثاني المقبل.

وكان بادين تعهد بعد ساعات قليلة على فوزه في الانتخابات الأمريكية، بالعمل على توحيد بلد يعاني استقطابا شديدا، برغم رفض الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الاعتراف بالهزيمة.

وقال بايدن أمام أنصاره في خطاب النصر في مسقط رأسه ويلمنغتون بولاية ديلاوير :”لقد تحدث شعب هذه الأمة، منحونا نصرا واضحا ونصرا مقنعا”.

وتابع بعد أن شكر الأميركيين على “الانتصار” في الانتخابات الأميركية “أتعهد بأن أكون رئيسا يسعى للوحدة لا للتقسيم”،

كما تعهد الرئيس الجديد بـ”جعل أميركا محترمة في العالم مجددا”، وهو شعار شبيه، إلى حد ما، بالشعار الذي طرحه ترامب في حملته الانتخابية للعام 2016، بأن يجعل أميركا “أمة عظيمة مجددا”.