الصحة: الحالة الوبائية بغزة تزداد سوءًا و هنالك حالات حرجة للفئات العمرية الشابة

غزة-مصدر الاخبارية

وصف مستشار وزيرة الصحة بغزة فتحي أبو وردة، اليوم السبت، الحالة الوبائية في القطاع بـ”الصعبة والسيئة”، عقب تسجيل إصابات بفيروس كورونا بحالات حرجة لذوي الفئات العمرية الشابة.

وأوضح أبو وردة في حديثه لإذاعة صوت فلسطين، أنّ قطاع غزة سجل ارتفاعًا ملحوظًا في الحالات المصابة بكورونا، لافتًا إلى أنّ حالة الذين تتراوح أعدادهم ما بين 20-60 مصابًا في المستشفى الأوروبي، وصفت بين المتوسطة والحرجة.

وذكر أنّه تم تجهيز المستشفى الأوروبي برفح لاستقبال الحالة  الوبائية المصابة بكورونا فقط، خاصة مع تفاقم الحالة الوبائية في القطاع، لافتًا إلى أنّه يتم تجهيز أقسام كورونا في كل مستشفى بالقطاع، تحسبًا من خروج الوضع عن السيطرة.

فيما أعلنت لجنة الطوارئ المركزية بمحافظة غزة، اليوم السبت، تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

أوضحت لجنة الطوارئ بغزة في تصريح صحفي وصل “مصدر الإخبارية”، أن الإصابات الـ 39 سجلت في الدورة الأولى من صباح اليوم السبت.

وكانت وزارة الصحة بغزة، أعلنت صباح اليوم تسجيل 250 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة صباح اليوم، إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1983 عينة ضمن الحالة الوبائية

وأضافت الوزارة بتعافي 203 حالة من من مصابي فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا 8269 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 2955، وبلغ عدد المتعافين 5277، بينما بلغ عدد الوفيات 37 حالة.

ومن جانبه قال مدير مكافحة العدوى في وزارة الصحة بقطاع غزة د.رامي العبادلة ، مساء الجمعة، إن ” ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا بسبب عدم الالتزام بإجراءات السلامة خاصةً ارتداء الكمامة والتواجد في التجمعات الكبيرة ومخالطة مصابين غير معروفين ومخالطين لمصابين.”

وأوضح العبادلة خلال تصريحات صحفية رصدها فريق “مصدر الإخبارية” بأن أعراض الإصابة تختلف من شخص لآخر والمرض لا يشبه الأنفلونزا، مشيرا إلى أن 20-25% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض و50-60% تظهر عليهم أعراض طفيفة، فيما 5% من المصابين يحتاجون للعناية المركزة.

وبين العبادلة بأن فئة كبار السن ليسوا الفئة الوحيدة المعرضة للإصابة فهناك شبان أصحاء أصابهم فيروس كورونا، مشيرا إلى أن موسم الشتاء يشهد حضور فيروس الأنفلونزا وانتشار كورونا معه يؤثر على الجهاز التنفسي والمصاب بهما سوياً تصبح حالته ما بين خطيرة إلى حرجة.

وقال العبادلة ” لدينا إجراءات لكشف مصابي كورونا في الشتاء وآلية لفحص العينات تكون لفئات:-حالات يجري تقييم قرار أخذ عينة منها للفحص وأخرى نأخذ منها مسحة مباشرة تظهر نتيجتها خلال 24 ساعة.- فئة المخالطين.-فئة العينات العشوائية مسجلة في الحالة الوبائية

وتابع قائلاً : قدمنا توصيات للجنة الأزمة العليا وستباشر وزارة الداخلية باتخاذ إجراءات قانونية للمخالطين وكل من يستهتر بإجراءات السلامة.”

وقال العبادلة ” قمنا بتجهيز أماكن لاستقبال الحالات المتوسطة والخطيرة والحرجة فلدينا الآن 50-60 حالة (متوسطة-خطيرة) وقبل أيام كان العدد 10 حالات.”

وأضاف “نعمل مع المصابين الآن في مستشفى غزة الأوروبي ونسعى لتجهيز المستشفى التركي لاستقبال الحالات مستقبلاً.”